مربع البحث

كتاب علم النفس التربوي في ضوء الاسلام

علم النفس التربوي في ضوء الاسلام

تأليف : علي أحمد سيد مصطفى - فادية كامل حمام

نشر : دار الزهراء

2006



وصف الكتاب

لقد نمت فكرة تأليف هذا الكتاب كاستجابة لحاجة المكتبة العربية في الوقت الراهن لمرجع حديث في علم النفس التربوي، حيث أن معظم ما هو متوافر حاليا يقوم على أساس من الدراسات النفسية والتربوية التي كانت معروفة في أوائل الخمسينات من القرن السالف، ولم تحاول أن تضم الدراسات الوافرة التي ظهرت بعد هذا التاريخ، والتي أثرت في هذا الميدان بشكل ملحوظ وبخاصة في الجوانب التطبيقية منه. 


وهذه الطبعة الثالثة للكتاب أتت امتدادا للطبعة الأولى التي قامت بتأليفها د. فادية كامل حمام كاملة بمفردها، ونظرا لأهمية مقرر علم النفس التربوي لطلاب وطالبات العلم، فقد اشترك في تأليف الطبعة الثانية والثالثة د. فادية كامل حمام، د. علي أحمد سید مصطفى، ليشمل موضوعات أكثر حتى تتمشى مع توصيف مقرر علم النفس التربوي بكليات التربية للبنات


حيث قام د. علي أحمد سید مصطفی بإضافة موضوعات: المناخ الدراسي غير المثير للقلق، دافعية المناقشة، تقويم النواتج التربوية (الاختبارات المدرسية)، نظرية "هل"، نظرية تجهيز المعلومات. ولكي يستفيد منه عموم المتخصصين في الحقل التربوي من المعلمين والمعلمات وطلاب وطالبات الدراسات العليا. 


ولقد تمت الاستعانة في تأليف هذا الكتاب ببعض الكتب والمراجع الحديثة العربية والأجنبية التي تدور حول هذا الموضوع والاسترشاد بما فيها من معلومات ودراسات، والاستعانة ببعض الدراسات والمجالات التطبيقية الخاصة بها.


ولقد جاء هذا الكتاب ليغطي المنهاج المقرر لكليات البنات وليلبي حاجات الطلاب والطالبات الملتحقين بكليات التربية وكليات المعلمين، ولا تقتصر دراسة علم النفس التربوي على المعلمين فحسب وإنما هي أساسية لكل من المدربين والأخصائيين النفسيين، والمدرسين في دور الإعداد لمهنة التدريس، وأولياء الأمور المهتمين بتربية الطفل وتعليمه. كما أنه ينير الطريق أمام الطلبة حيث يوضح لهم طرق التعلم والاحتفاظ بما تعلموه والاستفادة منه في حياتهم المستقبلية. 

فلعلم النفس التربوي دور أساسي في الإعداد التربوي للمعلمين، فهو ذلك الفرع التطبيقي من فروع علم النفس الذي يهتم بالتلميذ وطرق تعلمه وقياس نتائج تعلمه بالإضافة إلى التعرف على الفروق الفردية والقدرات العقلية القائمة بينهم، هذا إلى جانب اهتمامات علم النفس التربوي بدراسة السلوك الإنساني في مواقف تربوية متعددة. 

رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفزظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -