مربع البحث

كتاب استراتيجيات معاصرة في التدريس وتطبيقاتها العملية

استراتيجيات معاصرة في التدريس وتطبيقاتها العملية



تأليف :

خالد خميس السر 

عمر علي دحلان 

إياد ابراهيم عبد الجواد


نشر : كلية التربية - جامعة الأقصى

الطبعة الاولى 2021

من طرف : زيد الخيكاني



مقدمة الكتاب

لقد تطورت نظريات التعلم والتدريس تطورا ملحوظا، وبرزت جهود مقدرة لتوظيفها في الغرف الصفية، حتى ظهرت استراتيجيات تدريسية كثيرة، وابتدع التربويون تنوعا رائعا منها، يناسب مختلف الموضوعات، والمراحل التعليمية، فغدت الاستراتيجيات تلبي حاجة المعلم لتدريس معاصر، يواكب التطورات المعرفية، والتكنولوجية، والتربوية والنفسية.


ولقد شهد القرن الماضي والقرن الحالي توجهات حديثة حول توظيف نظريات التعلم والتدريس في العملية التعليمية، وخاصة ما يتعلق بنظريات التعلم المعرفية، والنظرية البنائية التي انبثقت منها. ويبدو أن التوجه العالمي يتجه نحو فكر النظرية البنائية وتطبيقاتها في التدريس.


ومن هنا جاءت فكرة الكتاب ليقدم مجموعة من استراتيجيات التدريس المعاصرة، التي انطلقت من فكر النظرية البنائية، وتطبيقاتها العملية في مختلف المواد الدراسية، والمراحل التعليمية.


حيث عالج الكتاب في البداية، مفهوم نظريات التعلم والتدريس، ومفهوم النموذج والإستراتيجية، وفكر النظرية البنائية، ومعالم التدريس البنائي، وخطوات التدريس البنائي الأساسية. ثم تناول العديد من الاستراتيجيات المنبثقة من النظرية البنائية، حيث تناول فكرة عامة عنها، من حيث عدة جوانب: نبذة تاريخية مختصرة عن كل إستراتيجية،


والأسس التربوية لكل منها، ومراحلها، وخطواتها، ومميزاتها، ودور كل من المعلم والمتعلم فيها، وعدة نماذج تطبيقية لكل إستراتيجية في أكثر من مادة دراسية، لتكون نموذجا يمكن محاكاته من قبل المعلمين والباحثين.


ولقد عالج الكتاب موضوعاته ليكون مرجعا للباحثين، والمعلمين، وطلبة الدراسات العليا، ومدرسي كليات التربية، ولكل قارئ يرغب في تطوير ثقافته التربوية، وممارساته التعليمية.


وقد وقع الكتاب في تسعة عشر فصلا، تناول كل فصل إستراتيجية أو أكثر من استراتيجيات التدريس المعاصرة، حيث اشتمل الكتاب على تسعة وعشرين إستراتيجية، و 44 مثالا تطبيقيا في مختلف


رابط الكتاب


اضغط هنا



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -