مربع البحث

كتاب اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى ذوي الاحتياجات الخاصة

اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى ذوي الاحتياجات الخاصة



تأليف : محمد النوبي محمد علي

نشر : دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع

2009


مقدمة الكتاب

يعتبر اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال من أهم الاضطرابات التي تقف وراء العديد من المشكلات الأسرية والتعليمية لدى بعض الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة؛ نظرا للآثار الجانبية المصاحبة لهذا الاضطراب وخاصة الأكاديمية منها .


وتعد السيكودراما أحد الأساليب العلاجية المستخدمة حديثا في خفض حدة اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال وخاصة ذوي الإعاقة السمعية ، وذلك من خلال احتوائها على تحقيق الفهم والتواصل الفعال؛ إذ أنها تشبه البانتوميم والذي يتشابه في تركبيه مع التواصل الكلي الذي يتم لديهم ، ومن ثم يتم استخدام السيكودراما بفنياتها المناسبة مع عينة الدراسة لخفض حدة اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد .


ويعد هذا الكتاب إسهاما إضافيا للمكتبة العربية في مجال التربية الخاصة نظرا لأنه متخصص في تقديم وعرض موضوع يتناول أحد أهم الاضطرابات انتشارا لدى الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة في الحقبة الزمنية الراهنة .


فهو يتناول العديد من الموضوعات برؤية جديدة ومستحدثة في إطار أدبيات اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، ومن ثم يقدم نمطا شاملا لهذا الاضطراب والذي يتضح من خلاله محاور هامة تتأثر وتؤثر في المدخلات الراهنة على البيئة التعليمية والأسرية لذوى الاحتياجات الخاصة ..

وتبدأ فصول الكتاب باستعراض المفاهيم وسمات ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، ويتناول كذلك العلاقة بين ذوي الإعاقة السمعية واضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من ناحية المفهوم والسمات والبرامج وذلك من خلال تقديم بعض الدراسات المرتبطة بهما ..

ويستعرض الكتاب طبيعة الدمج الأسرى للأطفال ذوي الإعاقة السمعية من ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من زاوية واقعهم والمأمول لهم ،ويلقي الضوء حول مدى ارتباط السيكودراما واضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية بأبعاده نقص الانتباه والنشاط الزائد والاندفاعية ..

ويقدم برنامج علاجي باستخدام السيكودراما في علاج اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى ذوي الإعاقة السمعية ، ويناقش فعالية البرنامج العلاجي ، ويختتم الكتاب بتقديم توصيات برنامج إرشادي مقترح العلاج اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية.

رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لمعاينة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -