مربع البحث

كتاب تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة

تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة

تأليف : بطرس حافظ بطرس
الناشر : دار المسيرة للطباعة والنشر
2006




نبذة عن كتاب تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة

عندما يستكشف الأطفال العالم الذي يعيشون فيه فإنهم يتعلمون التعرف على الأشياء المتنوعة التي يرونها وتسميتها. ومن بين الأمثلة الأولى الأشياء التي يتعرف عليها الأطفال الأم و قنينة الحليب. 

بعد ذلك يمكنهم التعرف على أشياء أخرى وتسميتها مثل السيارة والحصان والباخرة وغيرها مما يوجد في بيئته المباشرة. ويتم التعرف على الأشياء عن طريق بعض الخواص الطبيعية لها مثل اللون والحجم والشكل أو بعض أنماط السلوك كالطفو والذوبان والحركة.

وعندما يتعرف الطفل على شيء فإنه يقوم، في حقيقة الأمر، بعملية تصنيف هذا الشيء في مجموعة يكون لعناصرها خاصية أو خواص مميزة. مثلا، يصنف الطفل السيارة في مجموعة وسائل المواصلات. 

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دراسة العالم الطبيعي من حولنا تقوم على التصنيف. ففي علم الأحياء مثلا يتم تصنيف الكائنات الحية إلى تصنيفين أساسيين هما مجموعة النباتات ومجموعة الحيوانات.

وقد توصل بياجيه من بحوثه عن نمو المفاهيم المنطقية والرياضية عند الأطفال إلى أنهم يمرون بمراحل ثلاثة من النمو أو الفهم وهي:
  1. المرحلة الأولى: وهي مرحلة عدم الفهم. 
  2. المرحلة الثانية: وهي مرحلة الفهم الجزئي.
  3. المرحلة الثالثة: وهي مرحلة الفهم الكامل.

وقد توصلت البحوث التي أعادت تجريب بحوث بياجيه إلى نتائج مقاربة إلى حد كبير لما توصل إليه بياجيه، وهذا يعني أن مراحل نمو المفاهيم تحدث عند الأطفال في ترتيب لا يتغير، مما يشير إلى أن نمط النمو هو نفسه عند معظم الأطفال. 

ولكن الاختلاف يكمن في العمر الذي يصل فيه الأطفال إلى كل مرحلة من مراحل النمو حيث قد يختلف ذلك من طفل لآخر. والأعمار المذكورة التي جاءت بها نتائج بحوث بياجيه على الطفل السويسري. 

وهنا ينبغي التنويه إلى أن الحاجة ماسة في عالمنا العربي إلى إجراء البحوث في ميدان تكوين المفاهيم المنطقية والرياضية عند أطفالنا بغية التوصل إلى صورة واقعية عن الطفل العربي، مما يؤدي إلى تقديم الرياضيات له على أسس سليمة من ناحيتي المحتوى وأسلوب العرض.

رابط كتاب تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة


الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية









وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-