مربع البحث

كتاب سيكولوجية العلاج الجماعي للأطفال

سيكولوجية العلاج الجماعي للأطفال




تأليف : كاميليا عبد الفتاح

تاريخ النشر : 2007

الناشر : دار الزهراء للنشر والتوزيع




مقدمة الكتاب

على كثرة ما كتب باللغة العربية في مجال علم نفس الطفل بعامة يفتقر الشق العلاجي إلى دراسات نظرية وتطبيقية تنير الطريق للمشتغلين به .


إن الطفل في مجتمعنا المعاصر يعيش في ظل ظروف وأوقات سريعة التغير والتطور قد تعجز إمكانياته المحدودة على مسايرتها فيصبح في مسیس الحاجة إلى المساعدة على تخطى العوائق التي تقف أمام نضجه . وإذا كان علم النفس الحالي يتجه نحو الاهتمام بالجماعات عن طريق الدراسات التجريبية والعلاجية ، فأحرى بنا أن نساير هذا الاهتمام من أجل مستقبل أطفالنا .


لهذا السبب نشأ لدى اهتمام - ليس بحديث - بموضوع العلاج النفسي الجماعي . وقد ساعد على تطبيق المفاهيم النظرية اشتغالی بالإشراف على وضع برنامج علاجي ووقائي لأطفال مؤسسة « أولادی » بالمعادي .


ولقد أسفر الاهتمام على ظهور هذا الكتاب الذي يتناول موضوع العلاج الجماعي باستخدام اللعب مع الأطفال حتى سن الرابعة عشرة . والكتاب يضم ثلاثة فصول رئيسية : يتناول الفصل الأول تعريف بالعلاج النفسي الجماعي ومناهجه حيث يبين نوعية الأطفال الذين تصلح معهم مناهج العلاج النفسي الجماعي مع الاهتمام بالعلاج غير الموجه وباتجاه التحليل النفسي في هذا النوع من العلاج .


أما الفصل الثاني فيتناول موضوع الإعداد للجلسات العلاجية فيناقش أسس تشكيل الجماعة العلاجية وأدوات اللعب التي تستخدم كما يلقی الضوء على إعداد قاعة العلاج باللعب .


والفصل الثالث يتناول موضوع العلاج . ولكي نفهم الطفل المشكل ينبغي أن نفهم النشأة اللاشعورية للعصاب في مراحل الطفولة . بعد ذلك يناقش موضوع العلاقة بين المعالج والطفل وشخصية المعالج النفسي الجماعي ومن ثم يلقي الضوء على تقديم العلاج بحسب أعمار الأطفال ، وأخيرا نعرض نموذجا تطبيقا لجلسة جماعية .



رابط الكتاب









وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-