مربع البحث

كتاب مفاهيم أساسية في الصحة النفسية

مفاهيم أساسية في الصحة النفسية





تأليف : منى توكل السيد

الناشر : دار النشر الدولي

تاريخ النشر : 2013




مقدمة كتاب مفاهيم أساسية في الصحة النفسية

بات من المؤكد أن الصحة النفسية للفرد لا تقل أهمية إطلاقا عن صحته الجسمية وأن التوازن والسواء في شخصية الإنسان تتوقف على سلامة هاذين البعدين .


إن تعقيدات الحياة المعاصرة فرضت أعباء وضغوطا كبيرة على الناس ما نتج عنه أمراض نفسية وتوترات أثرت سلبا وبشكل كبير على صحتهم النفسية، حيث أصبح القلق والهوس واللاسواء سمة بارزة في هذا العصر، وما معدلات الانتحار المرعبة في العديد من الدول إلا مظهر من مظاهر الانفصام واللاسواء.


من هنا تظهر أهمية الصحة النفسية كرافد يسعى إلى تحقيق الاستقرار النفسي والتوافق مع الذات والوصول بها إلى التكيف الطبيعي مع المحيط الأسري والاجتماعي، فقدرة الفرد على أن يحيا حياة يشعر فيها بالرضى والارتياح تتوقف على ما يتمتع به من صحة نفسية، وهو هدف نبيل تسعى إليه الجهات والمنظمات القائمة على التوجيه والإرشاد النفسي.


ويتصدر الكتاب الحالي أحد عشر فصلا، جمعت في غالبيتها تحت مفهوم الصحة النفسية وتستحق المعالجة من هذا المنظور ؛ يغطي الفصل الأول مفهوم الصحة النفسية، ويتناول الفصل الثاني موضوع الشخصية بين السواء واللاسواء، الفصل الثالث يضم الصحة النفسية من المنظور الإسلامي، ويتناول الفصل الرابع التوافق والصحة النفسية في الأسرة والمدرسة والمجتمع، الفصل الخامس عالج الحيل الدفاعية النفسية، وتطرق الفصل السادس للأمراض النفسية (العصاب) ، وخصص الفصل السابع للأمراض العقلية (الذهان) ..


أما الفصل الثامن فتناول الاضطرابات السيكوسوماتية، الفصل التاسع عالج الاضطرابات السلوكية، الفصل العاشر تناول العلاج النفسي، ثم اختتام الكتاب بالفصل الحادي عشر ومضمونة الصحة النفسية للمعلم .


وقد حاولت في هذا الكتاب أن أقدم خلاصة ما أمكن لي أن أصل إليه وعرضه وتقديمه من زوايا متعددة، ومن منظور جديد، غير ما هو مألوف في الكتب التي تتناول الموضوع ذاته، ولم أنس أن ما قدمته يمثل خلاصة ما عمل عليه غيري لعقود ..


والفضل يعود لهم في استخلاص مادة علمية مفيدة وغزيرة انطلاقا من الخاصية التراكمية للعلم ، حيث يتضح أن أي بحث علمي يتم إجراؤه يعتمد أساسا على تجارب الآخرين والاستفادة من خبراتهم التي تتمثل في دراساتهم وبحوثهم السابقة ، لهذا آمل أن تجيب موضوعات كتابي عن تساؤلات القارئ والطالب والباحث وتطرح تساؤلات أخرى.......... وهكذا يتطور العلم.


رابط كتاب مفاهيم أساسية في الصحة النفسية


الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية

اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب




اضغط هنا لقراءة الكتاب



تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -