مربع البحث

الدليل الإحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS

الدليل الإحصائي في تحليل البيانات باستخدام SPSS



تأليف : السيد محمد أبوهاشم حسن‎

الناشر : مكتبة الرشد ناشرون‎

تاريخ النشر : 2003



وصف الكتاب

ويعد هذا الكتاب الأول في هذا المجال لأنه : أول محاولة لوضع دليل شامل باللغة العربية في تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS .

يحتوي الاختبارات الإحصائية البارامترية Parametric واللابارامترية Non Parametric شائعة الاستخدام في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية وبطريقة عرض هذه الاختبارات والأمثلة التطبيقية الموضحة لها والخطوات الإجرائية على الحاسب الآلى .


يأتي تلبية لحاجة ملحة للمكتبة العربية حيث يسهم في سد الفراغ الذي تعاني منه في مجال اختيارالاختبارات الإحصائية وتطبيقاتها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS .


يأتي نتيجة لخبرة مؤلفه في المجالين الأكاديمي والمهني من خلال عمله في تدريس موضوعات الإحصاء النفسي والتربوي لطلبة الدراسات العليا . وكذلك عمله في مجال التحليلات الإحصائية لسنوات طويلة حيث قام بإجراء التحليلات الإحصائية لعدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه والمشاريع البحثية في المجالات النفسية والتربوية والاجتماعية والطبية والهندسية والزراعية وكذلك بحوث أعضاء هيئة التدريس سواء في الجامعات المصرية أو السعودية وأخيرا فهو يعمل مستشار المركز البحوث التربوية بجامعة الملك سعود . ويتكون هذا الكتاب من ثمانية فصول هي على النحو التالي :


  1. الفصل الأول : الأوامر التنفيذية للبرنامج
  2. الفصل الثاني : وصف البيانات
  3. الفصل الثالث : الفروق بين المتوسطات
  4. الفصل الرابع : العلاقات بين المتغيرات
  5. الفصل الخامس : التحليل العاملي
  6. الفصل السادس : ثبات وصدق الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية
  7. الفصل السابع : الاختبارات الإحصائية البارامترية
  8. الفصل الثامن : التمثيل البياني والأوامر المساعدة

بالإضافة إلى قائمة المراجع العربية والأجنبية، وتطبيقات على الاختبارات الإحصائية المختلفة حتى يتمكن المستخدم من إدخال بياناتها وتحليلها بنفسه .

في النهاية ، لابد من الإشارة في هذا الجهد المتواضع بالشكر والتقدير لجميع من ساهموا في إبداء الملاحظات . وأخص بالشكر الأخوة الزملاء بمركز البحوث التربوية بكلية التربية بجامعة الملك سعود . والدكتور محمد الشافعي بقسم علم النفس على قراءته الموضوعية والملاحظات القيمة لبعض فصول هذا الدليل .

رابط الكتاب


اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب



اضغط هنا لقراءة الكتاب



تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -