مربع البحث

كتاب التربية الخاصة للأطفال المعاقين بمراكز التدخل المبكر

التربية الخاصة للأطفال المعاقين بمراكز التدخل المبكر




تأليف : طارق حسن صديق سلطان

دار النشر : دار العلم والإيمان

سنة النشر : 2016





وصف الكتاب

إن الاهتمام بالتربية الخاصة للأطفال المعاقين في مرحلة الطفولة المبكرة وبما يعرف على نطاق واسع بالتدخل المبكر أصبح من السمات المميزة لأي مجتمع متحضر يهتم بأبنائه المعاقين من صغار الأطفال، ولما كانت المجتمعات تستند على مؤسساتها وأنظمتها التربوية في تحقيق آمالها المتعلقة بتنشئة ورعاية هؤلاء الأطفال، لذا كان لابد أن تقوم إحدى مؤسسات المجتمع بهذا الدور، ولكن نظرا لحداثة مجال التربية الخاصة للأطفال المعاقين في مرحلة الطفولة المبكرة وتعدد جوانبه لم تجد المجتمعات ضمن مؤسساتها القائمة المؤسسة التي تستطيع أن تضطلع بهذا الدور، فقامت باستحداث مؤسسة قادرة على تقديم هذا النوع من الخدمات الشاملة والمتكاملة فكان ما يطلق عليه الآن مراكز التدخل المبكر .


ونظرا لأن مركز التدخل المبكر مؤسسة استحدثها المجتمع لتنشئة الأطفال المعاقين ، جاء هذا الكتاب لتسليط الضوء على هذه المؤسسة، في محاولة للارتقاء بدورها في التربية الخاصة للأطفال المعاقين ، ولتطويرها والتوسع فيها.


فقد جاء الفصل الأول في الكتاب ليسهم في التأصيل للتدخل المبكر ، من خلال البحث في جذوره التاريخية، وأهم التطورات التي لحقت به. كما يؤصل الكتاب في الفصل الثاني لمراكز التدخل المبكر من حيث مفهومها، وأهدافها وأهميتها، وفئات الأطفال المستفيدة من خدماتها، والإجراءات المتبعة بها.


أما الفصل الثالث فجاء ليقدم تحليلا إثنوغرافيا لواقع التربية الخاصة للأطفال المعاقين بمركز من مراكز التدخل المبكر، أي ليس من وجهة نظر الخبراء وصانعي سياسات التربية، وإنما تحليلا واقعا من داخل الواقع التربوي لهذا المركز، عبر المشاركين والممارسين الفعليين في عملية التنشئة بمن فيهم الأطفال أنفسهم، والأخصائيون والعاملون، وأولياء الأمور ، بهدف الفهم المتعمق لدور مراكز التدخل المبكر في التربية الخاصة للأطفال المعاقين، وذلك من خلال استخدام الدراسة لتصميم دراسة حالة لمركز تدخل مبكر ، والذي يمكن من خلاله توفير وصفا مفصلا وتحليلا للبيئة المادية، والبشرية، والإجراءات المتبعة، ومجالات التربية الخاصة للأطفال المعاقين بهذا المركز .


وبناء على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم المؤلف في الفصل الرابع من الكتاب تصورا مقترحا بهدف الارتقاء بدور مراكز التدخل المبكر في التربية الخاصة للأطفال المعاقين .


رابط الكتاب


اضغط هنا



شراء الكتاب


اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -