مربع البحث

كتاب المواد الاجتماعية مناهجها وطرائق وأساليب تدريسها

المواد الاجتماعية مناهجها وطرائق وأساليب تدريسها



تأليف : شاكر جاسم محمد

نشر : دار الصادق الثقافية

2016


وصف كتاب المواد الاجتماعية مناهجها وطرائق وأساليب تدريسها

تعد المواد الاجتماعية من أكثر المواد الدراسية التي تسهم في تحقيق النمو الشامل المتكامل لشخصية الطلبة العقلية والنفسية والاجتماعية ، فهي تؤدي دورا كبيرا في التعليم الاجتماعي وتنمي القدرة على حل المشكلات والتفكير العلمي ، وهناك علاقة وظيفية مباشرة وقوية بين المجتمع والمواد الاجتماعية لاتصالها الوثيق بالحياة وما فيها من ظواهر مختلفة .


فالمواد الاجتماعية متطورة بتطور المجتمعات والدراسات والبحوث العلمية ، وهي من أكثر المواد الدراسية حساسية لما يجري في الإطار الاجتماعي من أحداث ومشكلات لها اتصال وثيق بالحياة .


وإن تدريس هذه المواد فيه الكثير من المشكلات التي أسهمت طبيعتها وتنظيمها في إبرازها ، ولها مكانة بارزة في المنهج الدراسي في مختلف المراحل الدراسية ، لما لها من أثر في إعداد الطلبة لمستقبلهم وجعلهم فاعلين في المجتمع .


ولدراسة المنهج أهمية كبيرة في تنظيم عملية التعليم والتعلم وتوفير الشروط اللازمة لنجاحها ، إذ يمثل المنهج الخبرات التربوية جميعها ، فهو خطة معتمدة تترجم فلسفة المجتمع التربوية إلى واقع تعليمي معين ووسيلة المدرسة لتحقيق رسالتها التربوية .


ولقد ازداد الاهتمام بمنهج المواد الاجتماعية في التخطيط والتصميم والبناء والتطوير نتيجة لإدراك المؤسسات التربوية لأهميتها في جعل الطلبة أكثر فهما للظروف والمشكلات التي تحيط بهم ، ولأنها من أكثر المواد الدراسية ملاءمة لتحقيق أهداف التربية الحديثة ، وتعد من المواد الأساسية التي استقرت في المناهج الدراسية وفي جميع المراحل التعليمية .


إن عملية التدريس تهدف إلى إحداث تغييرات في سلوك الطلبة وإكسابهم المعلومات والمعارف والاتجاهات والمهارات والقيم المرغوبة من أجل تحقيق الأهداف التعليمية وإذا كان التدريس هو جوهر العملية التعليمية فإن نجاح المدرس أو فشله يعتمد بالدرجة الأولى على كيفية استعمال طرائق وأساليب التدريس التي تشكل عملية التعليم والتعلم ، ولا يمكن نقل المادة الدراسية إلى الطلبة بشكل منظم دونها .

إن معرفة المدرس بطرائق وأساليب التدريس وقدرته على استعمالها تساعده في معرفة الظروف التدريسية المناسبة للتطبيق بحيث تصبح عملية التدريس ممتعة للطلبة ومناسبة لقدراتهم ووثيقة الصلة بحياتهم اليومية واحتياجاتهم وميولهم ورغباتهم وتطلعاتهم المستقبلية .

وهذه محاولة لبيان علاقة المنهج بطرائق وأساليب التدريس المستعملة في المواد الاجتماعية ، فقد اشتمل الكتاب على اثني عشر فصلا ، ضم الفصل الأول مفاهیم المنهج والفصل الثاني أسس المنهج ، أما الفصل الثالث فقد ضم عناصر المنهج وتناول الفصل الرابع أنواع المناهج والفصل الخامس الكتاب المدرسي والنشاطات اللاصفية والفصل السادس الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة أما الفصل السابع فقد تناول مفاهيم أساسية في التدريس .

وضم الفصل الثامن طرائق وأساليب التدريس القديمة ، أما الفصل التاسع فقد تناول طرائق وأساليب التدريس الحديثة والفصل العاشر التخطيط للدرس والفصل الحادي عشر الوسائل التعليمية وأخيرا ضم الفصل الثاني عشر الاختبارات التحصيلية.


رابط كتاب المواد الاجتماعية مناهجها وطرائق وأساليب تدريسها


اضغط هنا



شراء كتاب المواد الاجتماعية مناهجها وطرائق وأساليب تدريسها


اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-