مربع البحث

الفصام




تأليف : طارق بن علي الحبيب



وصف كتاب الفصام

يعتبر الفصام من الأمراض النفسية التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل واضح بعدما أصبحت معروفة ولها علاج حقيقي في المجتمعات خاصة العربية التي لم تهتم بالأمر سابقا ، وقد أخذنا الدكتور طارق الحبيب في هذا الكتاب إلى تصنيفات الفصام وأعراض كل منها ، وكذلك شرح سبل العلاج المختلفة بالعقاقير وأيضا من خلال الصدمات الكهربائية وأيضا العديد من العلاجات المستمرون في استخدامها أو التي تم حظرها ، هذا الكتاب سوف يعرفكم الكثير عن الفصام وأسبابه ونتائجه بشكل غاية في التفسير والتوضيح .


مقدمة كتاب الفصام

الفصام  الشيزوفرينيا Schizophrenia هو مجموعة أعراض نفسية متزامنة تظهر عادة قبل سن الأربعين، وتؤدي عموما إلى تفكك وتدهور شخصية الفرد. ويكون لدى المصابين بالفصام - في العادة - طرق شاذة وغريبة في التفكير والسلوك والمشاعر فهم ينظرون إلى ما حولهم بطريقة غير سوية، وتهيمن على حياتهم الشخصية أفكار غير واقعية. كما تبدو انفعالات مرضى الفصام في أغلب أحيانها متضاربة ومتنافرة، وينقطعون عن أهاليهم وأصحابهم، حتى يبدو وكأنهم قد اعتزلوا الدنيا من حولهم.


وقد كان  کریبلین Krapelin أول من فصل في وصف مرض الفصام وميزه عن غيره من الأمراض، وأطلق عليه الخرف المبكر Dementia Precox ، وهو المصطلح الذي سبقه إليه مورل  Morel


وتعد هذه الخطوة مرحلة أساسية في تاريخ الطب النفساني، وذلك لأن ما يعرف الآن بالفصام كان يندرج حتى ذلك الوقت ضمن عدد كبير من الأمراض النفسية المتباينة. وأما  بلویلر Bleuler  فيعد أول من استخدم مصطلح الفصام بدلا من مصطلح الحرف المبكر لوصف هذا المرض، حيث كان يرى أن أساس أعراض هذا المرض هو عدم التناسق بين أفكار ومشاعر وسلوكيات المصاب بهذا الاضطراب.


رابط كتاب الفصام











وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-