مربع البحث

كتاب علم نفس الشخصية

علم نفس الشخصية




تأليف : محمد شحاته ربيع

نشر : دار المسيرة

2013




محتويات الكتاب

نتحدث عن أبواب وفصول الكتاب من خلال العرض التالي:

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول محددات الشخصية، القسم الثاني نظريات الشخصية، والقسم الثالث قياس الشخصية.


  • القسم الأول عنوانه الشخصية ومحدداتها ينقسم إلى أربعة فصول تتحدث عن الشخصية تعريفاً وتمهيداً، ثم المحددات البيولوجية للشخصية، ثم المحددات الاجتماعية للشخصية (التطبيع الاجتماعي)، كما يتناول المحددات الاجتماعية للشخصية (النمو الاجتماعي).


  • القسم الثاني وعنوانه نظريات الشخصية ينقسم إلى خمسة أبواب:

  1. - الباب الأول عن التحليل النفسي يتحدث عن فرويد ويونج وأدلر وكارين هورناري وموراي وأريكسون وإيريك فروم.
  2. - أما الباب الثاني من هذا القسم فيتحدث عن المنحى السلوكي عارضاً المدرسة السلوكية ونظرية المثير والاستجابة وبندورا ورويتر.
  3. - أما المدرسة الإنسانية فنخصص لها الباب الثالث حيث يعرض لعالمين هما إبراهام ماسلو وكارول روجرز كما يعرض مختصر الفكرة الظاهراتية.
  4. - ويحتوي الباب الرابع وعنوانه نظريات السمات على فصلين: الفصل الأول جوردن أولبرت، والفصل الثاني ريبوند كانل.
  5. - أما الباب الخامس والأخير فهو يحتوي على ثلاثة فصول، ويعرض الشخصية الإسلامية ويتحدث عن الشخصية في القرآن (نموذج نجاتي) والشخصية في الحديث (نموذج نجاتي) والشخصية عند الغزالي.


  • القسم الثالث وعنوانه قياس الشخصية يحتوي على ثلاثة موضوعات تتناولها ثلاث فصول:

  1. - الموضوع الأول الاختبارات الموضوعية للشخصية وتتحدث عن اختبار الشخصية متعدد الأوجه، واختبار كاليفورنيا للشخصية، واختبار عوامل الشخصية الـ 16، واختبار جاكسون، واختبار الفحص النفسي.
  2. - أما الموضوع الثاني من هذا القسم فيتناول الاختبارات الإسقاطية متحدثاً عن اختبار روز وشاح، واختبار تفهم الموضوع، واختبار تفهم الموضوع للأطفال، واختبار رويتر لتكملة الجمل، واختبار روزنزويج لقياس الإحباط، واختبار منجز لتداعي المعاني.
  3. - الموضوع الثالث من هذا القسم يتحدث عن الوسائل المباشرة لقياس الشخصية في فصلين: الأول المقابلة، والثاني القياس السلوكي.

وبالنسبة لهذا القسم الثالث فقد كتبت موضوعاته وهي الاختبارات بطريقة، حيث خصص لكل اختبار فصل مستقل ولا توجد علاقة بين هذه الفصول جميعاً سواء الاختبارات الإسقاطية أو الاختبارات الموضوعية بحيث يمكن للأستاذ القائم بالتدريس أن يختار اختبارات معينة دون غيرها، وكل اختبار مخصص له فصل وكأن هذا الفصل كراسة تعليمات مصغرة، تشتمل على تعريف بالاختبار وما الذي يقيسه هذا الاختبار وسنة نشره والأمور المتعلقة به من الناحية العلمية مثل حجم عينة التقنين والثبات والصدق وما أعد له من معايير وتفسير آراء الأفراد على الاختبار كل هذا موجود في كل فصل على حدة.


وللكتاب 7 ملاحق على النحو التالي:

  • 1. الملحق الأول: تاريخ علم النفس المرضي.
  • 2. الملحق الثاني: الشخصية في علم النفس الهندي.
  • 3. الملحق الثالث: مصطلحات في علم النفس باللغة الإنجليزية مترجمة إلى العربية.
  • 4. الملحق الرابع: قائمة ببعض المواقع الهامة في تخصص علم النفس على شبكة الإنترنت.
  • 5. الملحق الخامس: الحاسب الآلي في مجال قياس الشخصية.
  • 6. الملحق السادس: مشروع ميثاق أخلاقي لمهنة الأخصائي النفسي.
  • 7. الملحق السابع: قائمة بالشركات العالمية التي توزع الاختبارات النفسية.


وصف الكتاب

الأسلوب الذي حرر به هذا الكتاب يتميز بأنه سلس لا يشق على القارئ العادي والمادة العلمية التي جمعت في هذا الكتاب تتمثل بالسهولة والبساطة واليسر وقد جمعت من مصادر متعددة ولكنها مصادر حديثة موثوق بها ويعتمد عليها، وإنني في هذا المقام أعتذر للقارئ الكريم عن الأخطاء المطبعية التي توجد في الكتاب والتي ينتبه إليها هذا القارئ لما نعرفه عن جمهور قرائنا من ذكاء وفطنة.


رابط الكتاب


الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية

اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب



اضغط هنا لقراءة الكتاب



تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -