مربع البحث

كتاب سيكولوجية الشخصية

سيكولوجية الشخصية



تأليف : أسعد شريف الامارة

الناشر: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع

2014



وصف الكتاب

يشكل هذا الكتاب دراسة حول " سيكولوجية الشخصية " ويقدم مؤلفه الدكتور أسعد شريف الإمارة / أستاذ مساعد في علم النفس والإرشاد النفسي .. نماذجاً لشخصيات مختلفة ، يجد القارىء بالإطلاع عليها أن معرفة أنماط الشخصية وطريقة التعامل تشبه إلى حد ما إستبصارات العراقيين والمنجمين وقارئي الكف في سبر أغوار الشخصية .. 


ولكن عندما يتم دراسة الشخصية دراسة علمية منهجية تقوم على أسس منهجية يعرفها جميع دارسي علم النفس ، فإن الأمر يختلف ، وهو ما يحاول توضيحه المؤلف من خلال هذا الكتاب ولذلك يقول : " أن الناس متشابهون في أبعاد كثيرة ولكنهم لا يدركون ذلك ، في حين يهتم علماء نفس الشخصية بالسمات العامة التي تميّز كل البشر إلا أنهم يركزون على دراسة الفروق الفردية في الفرد نفسه ، وبين الأفراد تلك الفروق التي تجعل كل إنسان شخصاً فريداً متميزاً عن الآخر ... " . 


وعليه ، يأتي هذا الكتاب كمحاولة علمية جادة لدراسة سيكولوجية الشخصية الإنسانية ، يتناول المؤلف من خلاله وصف الشخصية ، تعريف الشخصية ، أنماط الشخصية ، ثبات الشخصية وتغيرها ، طرق الكشف عن الشخصية وقياسها ( إختبارات الشخصية ) ، كيف تنظر الإتجاهات المختلفة والنظريات النفسية للشخصية وكيف تفسر تكونها كما يتناول الشخصية في سواءها وفي تدهورها المرضي وأساليب التفكير والعامل الحياتي .  



رابط الكتاب








تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -