مربع البحث

كتاب علم الأمراض النفسية - السيكوباثولوجي

علم الأمراض النفسية - السيكوباثولوجي




تأليف : حسين علي فايد

الناشر: دار الزهراء للنشر والتوزيع

2010



وصف كتاب علم الأمراض النفسية - السيكوباثولوجي

يأتي الكتاب الذي بين أيدينا ليتناول قدرا لابأس به من الاضطرابات العقلية، بصورة موجزة عن طبيعتها، وإلقاء الضوء على كل ما توصلت إليه الدراسات الإمبريقية الحديثة، وعرض التوجهات النظرية المفسرة لها وبذلك يكون الكتاب الحالي هو بمثابة تكملة للكتاب الأول في مجال الاضطرابات العقلية، ألا وهو كتاب الاضطرابات السلوكية.


ويشتمل الكتاب الحالي على خمسة أبواب، يختص كل باب بعدة فصول، يتضمن كل فصل منها أحد الاضطرابات العقلية، فيختص الباب الأول بالمدخل إلى علم النفس المرضى، ويتضمن ثلاثة فصول وهي: الفصل الأول: مفاهيم الشذوذ والمرض النفسي، والفصل الثاني: الاضطرابات النفسية بين التصنيف والتفسير، والفصل الثالث: طرق البحث في علم النفس المرضي .


واختص الباب الثاني بالتغيرات العظمي في السلوك الشاذ، ويتضمن أربعة فصول وهي الفصل الرابع: الاضطرابات الذهانية، والفصل الخامس الاضطرابات الوجدانية، والفصل السادس: اضطرابات الشخصية، والفصل السابع: العنف والعدوان.


وقد إختص الباب الثالث بالتغيرات الصغرى في السلوك الشاذ ويتضمن ثلاثة فصول وهي، الفصل الثامن: اضطرابات القلق، والنصل التاسع: الاضطرابات الانشقاقية (التفككية)، والفصل العاشر : الاضطرابات جسدية الشكل.


أما الباب الرابع فقد اختص بالاضطرابات المرتبطة بالإدمان والحاجات البيولوجية. ويتضمن ثلاثة فصول وهي، الفصل الحادي عشر: الاعتماد على العنانير، والفصل الثاني عشر: اضطرابات الأكل، والفصل الثالث عشر: الاضطرابات الجنسية.


وأخيرا اختص الباب الخامس بالاضطرابات التي تظهر غالبأ في مرحلة الطفولة. وقد تضمن خمسة فصول وهي الفصل الرابع عشر: طبيعة اضطرابات الطفولة، والفصل الخامس عشر: إضطرابات السلوك غير المتسق في الطفولة، والفصل السادس عشر: الاضطرابات الانفعالية، والفصل السابع عشر: اضطراب التوحدية، والفصل الثامن عشر: عدوان الطفولة.


وقد فضل المؤلف وضع قائمة المراجع التي استعان بها في نهاية كل نصل، وذلك لإتاحة الفرصة للقارئ الذي يريد أن يعمق معرفته في موضوع معين بأن يرجع إلى المرجع الأساسي في الموضوع المقصود. 


كما حرص المؤلف على وضع بعض المصطلحات الإنجليزية المقابلة للمصطلحات العربية التي تحمل ترجمتها حتى تسهل للقارئ معنی المصطلح.


ولعل محتويات الكتاب بهذا الشكل تكون قد استطاعت أن تغطى أبعادا كثيرة من السلوك المرضي أو الشاذ سواء لدى الراشدين أو الأطفال وتوضيح الأسباب والعوامل التي تكمن وراء هذا السلوك الشان.


رابط كتاب علم الأمراض النفسية - السيكوباثولوجي


الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية

اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب


اضغط هنا لقراءة الكتاب







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-