مربع البحث

كتاب مقدمة في الخدمة الاجتماعية بمنظور معاصر‎

مقدمة في الخدمة الاجتماعية بمنظور معاصر‎




تأليف : وال علي المسيرى - وفاء جلال السيد - ايمان سعد اشرف - نورة علي الشاطرى - عواطف اسعد اشرف - ساره العيسي العيسى - واخريات

‎نشر : مكتبة الرشد ناشرون‎

تاريخ النشر : 2013‎‎





وصف الكتاب

تعمل مهنة الخدمة الإجتماعية على تحقيق التفاعل بين الإنسان والبيئة ومساعدة أفراد المجتمع على مواجهة مشكلاتهم والحصول على الخدمات المناسبة لهم والإستفادة من كافة المؤسسات الموجودة في المجتمع .

وتستهدف الخدمة الإجتماعية جوانب علاجية ووقائية ودفاعية وإنمائية ويتمثل الجانب العلاجي في تقديم المساعدات العاجله ومواجهة إحتياجات الفئات الفقيرة ، ويشمل الجانب الوقائي الإستفادة من كافة القدرات لدى أفراد المجتمع في حل مشكلاتهم ويتضمن الجانب الدفاعي تمكين الفئات الضعيفة أو المغلوبة ومساعدتها في الحصول على الخدمات المناسبة لإحتياجاتها ... 

وفي سعي الخدمة الإجتماعية لتحقيق أهدافها العامة والمتمثلة في الرعاية والعلاج والتغيير والتمكين تستخدم المداخل والنماذج العلاجية المناسبة طبقا لطبيعة الموقف .. 

وتمارس الخدمة الإجتماعية على مستويات متعددة ( كبرى / وسطى / صغرى ) من خلال العمل مع الأفراد والأسر والعمل مع الجماعات والعمل مع المنظمات والمجتمعات وفي ضوء رسالة مهنية تقوم بها الخدمة الإجتماعية .

ويناقش هذا الكتاب الجوانب الأساسية للخدمة الإجتماعية من حيث مفهومها وأهدافها ورسالتها وقاعدتها المعرفية وعلاقتها بالرعاية الإجتماعية والأساس العلمي والمهني ومقومات المهنة بالإضافة إلى مجالات الممارسة الأساسية والفئات المعرضه للخطر وأساليب المهنة في مواجهة هذه الأخطار والعمل مع هذه الفئات كما يتناول أيضا مستقبل الخدمة الإجتماعية في ضوء المتغيرات المعاصرة وماذا نتوقع من المهنة .

وقد تم تناول موضوعات الكتاب بمنظور معاصر بما يتفق مع التوجهات العالمية ومراعاة معايير الجودة في مناقشة الموضوعات وأسلوب العرض والمحتوى والإلتزام بالقيم المجتمعية ودور المهنة في تحسين نوعية الحياة للأفراد مع إلتزام الكتاب بتناول المفاهيم المعاصرة للخدمة الإجتماعية وتحقيق الإستفادة القصوى للطلاب من دراسة الخدمة الإجتماعية طبقا لما هو وارد في الكتاب من موضوعات إشتملت على عشرة فصول وهي :

  1. الفصل الأول : وتناول  مقدمة في الخدمة الإجتماعية . 
  2. الفصل الثاني : الأساس المهني للخدمة الإجتماعية .
  3. الفصل الثالث : قيم وأخلاقيات الخدمة الإجتماعية .
  4. الفصل الرابع : الممارسة العامة للخدمة الإجتماعية .
  5. الفصل الخامس : أسس ممارسة الخدمة الإجتماعية .
  6. الفصل السادس : مجالات ممارسة الخدمة الإجتماعية . 
  7. الفصل السابع : الممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية مع الفئات المعرضة للخطر .
  8. الفصل الثامن : مداخل الخدمة الإجتماعية .
  9. الفصل التاسع : العمل في المنظمات .
  10. الفصل العاشر : حقائق الممارسة ومستقبل الخدمة الإجتماعية .



رابط الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -