مربع البحث

دليل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في سنوات العمر الأولى

دليل تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في سنوات العمر الأولى

تحديد السياسة التعليمية - المتطلبات القانونية - توفير التعلم الشامل



تأليف :

Hannah mortimer


ترجمة : خالد توفيق - خميس حسن

نشر : هلا للنشر والتوزيع



وصف الكتاب

يختلف هذا الكتاب عن الكتب السبعة الأخرى الموجودة في نفس السلسلة من أنه يضع إطارا لتقييم احتياجات الأطفال ونقاط القوة لديهم ، كما أنه يضع مخططا عاما للأنشطة التي تلبي احتياجات كل طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة على حدة ، كما أنه يلبی احتياجات التعلم للمجموعة بأكملها . ويوصف هذا الاتجاه «بالاتجاه الشامل» بمعنى أن الأنشطة تناسب مجموعة الأطفال ككل ، كما أنها تصلح لتلبية احتياجات كل طفل على حدة . 

تهدف هذه السلسلة إلى مخاطبة المعلمين الذين يعملون في مجال تعليم ذوی الاحتياجات الخاصة سواء كانوا معلمين محترفين أو من يساعدونهم أو المعلمات في الحضانات أو دور الرعاية الخاصة والعامة ، كما تخاطب هذه السلسلة على وجه الخصوص المعلمين الذين يعملون في فترة ما قبل دخول المدرسة .

وهذه السلسلة تتناول الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في انجلترا ، ولكن يمكن تطبيق ما جاء بها في أي بلد آخر حسب مقتضيات ومتطلبات كل بيئة تعليمية ، ومع مراعاة الاختلاف بين الثقافات والبيئات . 

كيف تستخدم هذا الكتاب
- تشرح مقدمة هذا الكتاب معنى مصطلح الاحتياجات الخاصة وكيف يمكن تحديدها والتعامل معها سواء كان هذا من جانب المتخصصين أو من أسرة الطفل ذاته ..
  1. الفصل الأول : يقدم الفصل الأول معنى الاتجاه الشامل في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
  2. الفصل الثاني : يتحدث الفصل الثاني عن أهمية تحديد هذه الاحتياجات الخاصة في فترة مبكرة وكيفية التعامل معها .
  3. الفصل الثالث : يتناول الفصل الثالث الوسائل التي تتيح فرصة التعليم الشامل ومناهجه لجميع الأطفال . كما يتناول الفصل كيفية الارتقاء بالتقييم الدوري للطفل ، ووضع الخطط الدراسية ومتابعة الطفل من أجل الارتقاء بمستواه الدراسي .
  4. الفصل الرابع والخامس : مقدمة عن الإجراءات القانونية المختصة بالتعليم في سنوات العمر الأولى ، وعن الإجراءات التعليمية الإضافية من خلال قانون الممارسة لذوي الاحتياجات الخاصة SEN Code of Practice ، والذي كان مجرد مشروعا لميثاق عام 2001/2000 والذي تم تطبيقه كقانون في السنة الدراسية 2002/2001
  5. الفصل السادس : مقترحات عن كيفية تشجيع الأطفال المزيد من المشاركة في التقييم ووضع الخطط التعليمية المناسبة .
  6. الفصل السابع : مقترحات لتنمية المشاركة الفعالة مع الآباء أو القائمين على أمر الطفل
  7. الفصل الثامن : يتناول كيفية التعاون مع المؤسسات الأخرى والمتخصصين المحترفين .

سوف يجد القارئ في صفحات هذا الكتاب الكثير من دراسات الحالة الحقيقية ، والتي تم تغيير بعض تفاصيلها للحفاظ على خصوصية أصحابها .


رابط الكتاب




شراء الكتاب






تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -