مربع البحث

كتاب العلاج التربوي والأسري لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

العلاج التربوي والأسري لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

دليل المعلم والأسرة




تأليف : سحر أحمد الخشرمي

سنة النشر : 2004



مقدمة الكتاب

على الرغم من الأعداد المتزايدة للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه والرفض المتزايد لهم في المدارس العادية نتيجة عدم انضباطهم وكثرة حركتهم وقلة انتباههم، وما يترتب على ذلك من إرباك لسير العملية التعليمية ، ومن مردود نفسي سلبي على اسر هؤلاء الأطفال. 


إلا أنه لم يتوافر لدى مدارس التعليم العام في بلادنا حتى وقت صدور هذا الكتاب برامج تربوية علاجية خاصة لهذه الفئة. وقد اقتصرت الجهود على خويل هؤلاء الأطفال إلى مدارس للتربية الخاصة أو ضمهم لفصول خاصة ملحقة في المدارس العادية. 


ولوحظ أن نسبة من هؤلاء الأطفال تم الاكتفاء بتزويدها بالأدوية والعقاقير او تقديم العلاج النفسي دون طرح للبدائل العلاجية التربوية او الاسرية لها والتي قد تكون الحل الأمثل لمثل هذه الحالات. 


ونظرا للقصور الواضح في الخدمات العلاجية التربوية والاسرية للأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، وقلة البحوث والدراسات والكتب التي اهتمت بهذا الجانب في العالم العربي. 


ونظرا أيضا لما لتلك البرامج العلاجية من تأثير فعال في تحسين حياة الفرد المصاب باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وكذلك تحسين وضع الأسرة النفسي ..


 فقد جاءت أهمية هذا الكتاب لتزويد القاريء سواء كان تربوية أو فردا من أسرة يعاني أحد أفرادها من ذلك الاضطراب ببدائل علاجية هامة ورئيسة قد تساهم في تذليل عمل المعلمين وتسهيل دور الأسرة في التعامل مع هؤلاء الأطفال، وتتيح لهم فرصا أفضل للنجاح والقبول سواء في المدرسة العادية أو وسط أسرهم


رابط الكتاب


اضغط هنا






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-