مربع البحث

كتاب اضطرابات الطفولة المبكرة - تأخر النمو والإعاقات

اضطرابات الطفولة المبكرة - تأخر النمو والإعاقات





تأليف : سهير كامل أحمد

نشر : خبراء التربية

2012



كتاب كتاب اضطرابات الطفولة المبكرة - تأخر النمو والإعاقات

الطفولة هي المرحلة الأساسية في بناء الشخصية، وقد ثبت لدى الباحثين بشكل قاطع تأثير السنين الأولى من العمر في باقي حياة الفرد. وقد وجد أنه إذا ما لبيت حاجات الطفل ورغباته، وتحققت مطالب النمو المختلفة لهذه المرحلة، كان حظ الفرد من النمو الطبيعي أفضل من فرد آخر عانى في طفولته من أي نوع من أنواع نقص الرعاية.


إن ما يحدث في مرحلة معينة من مراحل النمو يؤثر في المرحلة التي تليها؛ لذا نستطيع أن نؤكد أن الطفولة هي مرحلة الأساس بالنسبة لنمو الطفل في مراحله التالية، فالطفل يكرر تاريخ الجنس البشري) بكامله.


ليس في العالم شيء أشد إثارة للدهشة من مراقبة طفل ينمو ويتطور، ولكن لا يكاد الطفل يبدأ في أداء بعض الأعمال حتى يبدو لك أنه «يتعلم حيل الحياة».


بيد أن العملية في الحقيقة أشد تعقيدا وأعمق معنى من ذلك، فكل طفل يكرر وهو ينمو ويتطور تاريخ الجنس البشري بكامله خطوة فخطوة.


غير أن عملية النموقد تأخذ منحى غير طبيعي أحيانا لظروف خاصة، فقد نقابل أطفالا يختلفون عن غيرهم من الأطفال في جانب أو أكثر من جوانب شخصيتهم، وقد يكون هذا الاختلاف في أي جانب من جوانب النمو المختلفة ( العقلية، الجسمية الانفعالية، الاجتماعية، اللغوية، الحسية..... إلخ). وقد يجمع بين عدد من الجوانب في وقت واحد.


وقد رأينا أن نقدم للقائمين على تربية الطفل خصائص النمو السوي في مرحلة الطفولة المبكرة، بجانب ما يتعرض له البعض من تأخر في النمو وما يسببه هذا التأخر من إعاقات سوف نعرض لأشكال متعددة منها.


رابط كتاب اضطرابات الطفولة المبكرة - تأخر النمو والإعاقات


الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية



اضغط هنا لقراءة الكتاب



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -