مربع البحث

قاموس مصطلحات علم النفس الحديث والتربية

قاموس مصطلحات علم النفس الحديث والتربية - إنجليزي - عربي

Dictionary of modern psychology and education : English-Arabic


إعداد : عبد الرحمن محمد العيسوي

نشر : دار المعرفة الجامعية

1996




وصف قاموس مصطلحات علم النفس الحديث والتربية

القاموس الذي أضعه بين يدي القارىء الكريم يتناول ما يزيد عن 5000 كلمة في حقل علم النفس الحديث والتربية والإحصاء والعلوم المتصل بها كالطب والتشريح والأعصاب والفسيولوجيا وعلم الحياة لأن هذه المصطلحات كثيرا ما تتردد في كتب علم النفس ودورياته، ولا غنى للمتخصص في علم النفس من الالمام بها.


ولقد آثرت أن ترد بعض المصطلحات التي تتكون من اكثر من كلمة ومن ذلك مثلا: The need for recognition أي الحاجة إلى الاعتراف بالفرد في عضوية الجماعات البشرية. ولقد وردت مثل هذه الكلمات في مادة Recognition ووضعت شرطة مائلة وهكذا / بينها وبين تكملتها لتكتب هكذا: Recognition / need for وتقرأ: الحاجة للاعتراف. وتختلف هذه العبارة عن غيرها ككلمة need-satisfaction إشباع الحاجة، والتي وضعت بين جزئيها شرطة مستقيمة وهكذا .


ولا بد أن أشير هنا بالشكر والتقدير والعرفان لكل من سبقوني وأسهموا في هذا الميدان. فلقد استفدت من أعمالهم استفادة كبيرة وعنفية، وكانت أعمالهم المرشد والموجه والرائد لي في رحلتي مع هذا القاموس. وأخص بالذكر أخي وزميلي وصديقي الأستاذ العالم الكبير والفنان العظيم الدكتور حامد عبد السلام زهران فلقد استفدت كثيرة جدا من أعماله. وكذلك استفدت من أعمال أساتذتنا الكبار في مجال علم النفس والطب النفسي ..


رابط  قاموس مصطلحات علم النفس الحديث والتربية








وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-