مربع البحث

كتاب تنمية الإبداع ورعاية الموهبة لدى الأطفال

تنمية الإبداع ورعاية الموهبة لدى الأطفال




تأليف : سناء نصر حجازي

الناشر: دار المسيرة للطباعة والنشر

تاريخ النشر : 2009

رقم الطبعة : الأولى






نبذة عن كتاب تنمية الإبداع ورعاية الموهبة لدى الأطفال

الطفل هو الثروة الأساسية للوطن ومن ثمَّ فإن تنمية القدرة الخلاقة والمبدعة تصبح هي الهدف الأسمى لأي تثقيف إذا ما أردنا للمجتمع أن يرقي وينهض وإذا ما قصدنا للوطن نماء إجتماعيا وثقافيا واقتصاديا .


وعلينا أن ندرك أن ملكة الخيال عند صغارنا تفوق تصوراتنا وعلينا تغذيتها، فالطفولة أينما كانت لا يمكن لها أن تزدهر وتتطور إبداعياً خارج فضاءاتها التربوية السليمة.


وإذا كان النصف الأول من القرن العشرين قد شهد اهتماماً واضحاً بالذكاء والقدرات الخاصة، فإن النصف الأخير من القرن نفسه قد شهد الإهتمام بالإبداع وتميز برعاية المبدعين والعناية بهم، فانكب مئات العلماء والباحثين وعشرات من المؤسسات العامة والخاصة بدراسة المبدعين وخصائصهم، وبدأ العمل في وضع البرامج التربوية لتنمية المواهب والإبتكارات لدى الأطفال والتلاميذ منذ المراحل المبكرة من حياتهم ..


كما صدرت المؤلفات العديدة التي تتناول الإبداع وتعنى بتربية الموهوبين، ولعل من أهم المجلات المتخصصة التي اهتمت ببحوث الإبداع مجلة السلوك الإبداعي THE JORNAL OF CREATIVE BEHAVIOR التي صدرت في أمريكا عام 1967م.


ويشير الكسندرو روشكا، 1989 عالم النفس الروماني إلى أن هناك ثمة مشاكل كبيرة في قيمة الإختبارات التقليدية للذكاء العام التي تتضمن عادة مشكلات نمطية يمكن حلها بإجابة واحدة، ولهذا أعدت اختبارات خاصة بالإبداع تقوم على التنوع في الإجابات لكي يأخذ التفكير اتجاهات متباينة في حل المشكلات، ومن هنا كانت اختبارات جيلفورد تؤكد أنماط التفكير التباعدي أو التشعيبي انطلاقاً  من التفكير الإبداعي هو تفكير تباعدي.


وهكذا نخلص إلى القول بأن الإهتمام بالعملية الإبداعية لدى الأطفال باتت من الأهداف الأساسية التي ينادي بها الباحثون والمعلمون والمربون بدءاً من مراحل الإكتشاف المبكر لمواهبهم وقدراتهم ثم التعرف على خصائصهم ومن ثم العمل على تنمية هذه المواهب أو الإبتكارات عن طريق التعليم والتدريب الموجه .. 


ويعمل هذا الكتاب على التركيز على الموهوبين والمبدعين وكيفية تنمية الأطفال إبداعيا انطلاقاً من إحساسنا بالأهمية الكبيرة لهذه الشريحة في المجتمع التي تمثل ثروة قومية يجب العناية بها على مختلف المستويات الإجتماعية التي يتفاعل معها الطفل بداية من الأسرة إلى المجتمع بمؤسساته.


رابط كتاب تنمية الإبداع ورعاية الموهبة لدى الأطفال


الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -