القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب السلوك الاجتماعي - الاتجاه السلوكي في نظرية علم الاجتماع

السلوك الاجتماعي - الاتجاه السلوكي في نظرية علم الاجتماع





تأليف : جمال محمد ابو شنب

نشر: دار المعرفة الجامعية

2008




مقدمة كتاب السلوك الاجتماعي - الاتجاه السلوكي في نظرية علم الاجتماع

يعتبر الاتجاه السلوكي أحد الموضوعات الحديثة في علم الاجتماع المعاصر. حيث يجمع في تناوله للقضايا التي يهتم بدراستها بين المعرفة في علم الاجتماع وعلم النفس، ويضفي نوعا من العمق في دراسة تلك القضايا. 


وبخاصة لأنه أصبح واضحا أن الأفعال و الظواهر الاجتماعية لا يمكن تفسيرها من جانب واحد فقط بل يأخذ بعض الجوانب الأخرى اهمية عند التحليل والتفسير. 

وباختصار فإن الاتجاه السلوكي في علم الاجتماع هو محاولة لتفسير الظواهر الاجتماعية من خلال التصورات النفسية للحياة الاجتماعية التي يرجعها البعض إلى غريزة حب التجمع. والتي تعبر عن قدرات الطبيعة الإنسانية وما تنطوي عليه تلقائيا من الليل والألفة وإلى تعاون الفرد مع بني جنسه والشعور بالطمانينة في كنفهم وتبادل المنافع معهم. 

كما يفسر بعض العلماء نشاة الحياة الاجتماعية بالرجوع إلى غرائز الأبوة والأمومة والبنوة التي يرجع إليها الفضل في خلق الروابط الاجتماعية والمشاركات الوجدانية).

وقد جاء اختيار الموضوع، على اعتبار أن دراسة أنماط الفعل أو السلوك والظواهر الاجتماعية في ضوء المبادئ والقوانين السيكولوجية ، ربما يثري الفهم والتحليل والتفسير، ويتمشى أيضا مع الروح الجديدة لعلم الاجتماع. ويخلق ميدانا جديدا له أهميته عند دراسة موضوعات علم الاجتماع وقضاياه المنهجية والنظرية. 

إذ يستفيد علم الاجتماع من الدراسات النفسية لأنها تدرس الإنسان من حيث هو كائن حي مفكر يعيش في عالم مادي يتأثر به ويستجيب لهذا التأثر، 

وهذه الدراسات تنصب بصفة رئيسية على بحث السلوك الإنساني والشخصية الإنسانية ، والعوامل التي تدخل في تكوين وتشكيل هذه الشخصية ذلك عن طريق ما تحدثه الظواهر النفسية من إحساس وإدراك وشعور في الشخصية.

رابط كتاب السلوك الاجتماعي - الاتجاه السلوكي في نظرية علم الاجتماع







تعليقات