مربع البحث

كتاب السلوك الاجتماعي

 السلوك الاجتماعي





تأليف : محمد شفيق

نشر : المكتب الجامعي الحديث

2002




مقدمة كتاب السلوك الاجتماعي

لما كانت دراسة العلوم السلوكية وتطبيقاتها في مجال السلوك الاجتماعي والتنشئة وأنماط الشخصية ومهارات التعامل وفن الإدارة تعد موضوعات هامة للعامة من أبناء المجتمع .


فإن دراسة هذا المجال تعتبر أكثر أهمية لكل من هو مدير ولكل من هو في طريقه لتبوأ اعلى الدرجات الوظيفية ، باعتبار أن المديرين يتعاملون مع زملاء ورؤساء ومرؤسين ، ويحتاجون إلى فهم طبيعة سلوكهم وأنماط شخصياتهم ودوافعهم وسماتهم النفسية وخصائصهم الاجتماعية وقدراتهم العقلية ... الخ .


كذلك تفيد دراسة هذه الموضوعات في مجال التعامل مع الآخرين على اختلاف أنواعهم واختلاف قيمهم واتجاهاتهم وطبائعهم وأساليب تنشئتهم وبيئاتهم الاجتماعية ومعاييرهم وثقافاتهم وخصائصهم النفسية والاجتماعية .


وهي دراسة قد تساهم في نجاح العلاقات العامة وإدارة العمل وتنسيق المواقف وحسن التصرف مع الآخرين ، وهي كما ذكرنا قد تفيد الإنسان في عمله وفي تعامله مع أسرته وأصدقائه وجيرانه ومع غيره من أبناء المجتمع.


ومن هذا المنطلق اشتمل هذا الكتاب على موضوعات ترتبط بمجال السلوك الإنساني والعمليات النفسية كالعاطفة والتصور والتذكر والتعليم والذكاء ، فضلا عن أفرع دراسة السلوك الإنساني والمدارس النفسية المعاصرة في المجال الإداري ، وأقسام الحياة النفسية وبعض العقد النفسية وأشكال التوافق المختلفة بين الفرد والمجتمع.


فضلا عن موضوعات أخرى ترتبط بسيكولوجية القيادة وفن الإدارة الناجحة وواجباتها وأنماطها وخصائصها ، مع التركيز على الخصائص النفسية والاجتماعية للمدير الناجح بما يساهم في تنمية مهاراته المختلفة . 


إضافة إلى موضوعات أخرى ترتبط بنفس المجال كالتنشئة الاجتماعية والعوامل المؤثرة فيها وقواعدها ، وكذلك ديناميات الجماعة والدوافع الاجتماعية وأنماط الشخصية وتطبيقات العلوم السلوكية في مجالات مختلفة مثل ( الدافعية والنشاط والقيادة والسيطرة والانتماء والولاء . والخيال والتمور والعاطفة والثقة بالنفس والإقدام والمغامرة والاستثارة ودرجة الرضا فضلا عن الإدراك الحسي ... الخ ) .


رابط كتاب السلوك الاجتماعي








وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-