مربع البحث

كتاب اغتصاب العقل

اغتصاب العقل

سيكولوجيا التحكم في الفكر وتشويه العقل وغسل الدماغ



تأليف : جوست ابراهام ماوريتز ميرلو
ترجمة : أدهم وهيب مطر
نشر : تموز ديموزي للطباعة والنشر والتوزيع دمشق
سنة النشر : 2018

مقدمة الكتاب

يحاول هذا الكتاب تصوير التحول الغريب للعقل البشري الحر إلى آلة استجابة أوتوماتيكية - وهو تحول يمكن تحقيقه من خلال بعض الثورات الثقافية في مجتمعنا الحالي، وكذلك من خلال التجارب المتعمدة، وسواء كانت من أجل تحقيق خدمة سياسية، أو أيديولوجية على حد سواء.

ولذلك، فإن اغتصاب العقل، والقهر العقلي الخفي، يعتبران من بين أقدم الجرائم البشرية.

بل ولربما تعود بداياتها إلى أيام ما قبل التاريخ، وذلك عندما اكتشف الإنسان، ولأول مرة، من أنه يستطيع استغلال الصفات الإنسانية، من أجل التعاطف والتفاهم، ومن أجل ممارسة السلطة على بقية إخوانه من البشر.

كما ويعتبر الدكتور "میرلو" رجلا استثنائيا وصاحب الإنجازات البارزة. ومؤلفا لثلاثة وأربعين كتابا وأكثر من ألف مقال وبحث ودراسة نفسية، ولذلك فقد فاز بسمعة عالمية كمحارب شرس من أبطال معالجي آثار الحروب النفسية، وخاصة في أبحاثه الدقيقة حول تقنيات غسيل الدماغ التي تم استكشافها في معسكرات الاعتقال والتعذيب.

فمنذ أوائل الثلاثينيات، أثارت اهتماماته واسعة النطاق أثرا في الكتابات حول نفسية مدمني المخدرات، والعلاقة بين السرطان والأمراض العاطفية، والظواهر الزمنية، ومشاكل الموت والشيخوخة، ورسم الفن والرقص، والتواصل بين الأشخاص، وعلم التخاطر وعلم النفس ومجموعة من المواضيع الأخرى.

والتي جميعها تحمل طابعا واسعا من المعرفة، ولكن مؤلف تلك الأعمال ظل في المقام الأول عالم نفسيا محترما.

رابط الكتاب

للحصول على نسخة 👈 اضغط هنا

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -