مربع البحث

أثر طريقة عرض القصة في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة

أثر طريقة عرض القصة في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال ما قبل المدرسة




أطروحة دكتوراه

إعداد : الخطيب، ليندا أحمد

إشراف : محمد صوالحه

جامعة اليرموك

2011






ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر طريقة عرض القصة في تنمية المهارات اللغوية عند أطفال ما قبل المدرسة ..

ولتحقيق هذا الهدف؛ قامت الباحثة بتصميم مجموعة قصصية وعرضها على الأطفال بثلاث طرق عرض ( طريقة السرد الشفوي، وطريقة السرد الشفوي مع الصور، وطريقة لعب الدور) ..

كما قامت الباحثة ببناء اختبار مهارات لغوية لمرحلة ما قبل المدرسة، يشتمل على أربعة أبعاد، هي: اختبار الاستعداد للقراءة واختبار الاستعداد الكتابة واختبار الاستماع واختبار التحدث.

تم اختيار أفراد الدراسة من روضة مدارس النظم في عمان، حيث تم اختيار أربع شعب من سبع شعب عشوائيا، واشتملت على (120) طفلا وطفلة. حيث تم توزيعهم عشوائية إلى أربع مجموعات، هي:
المجموعة التجريبية الأولى: (السرد الشفوي)، والمجموعة التجريبية الثانية (السرد الشفوي مع الصور)، والمجموعة التجريبية الثالثة: (مجموعة لعب الدور)، و (المجموعة الضابطة).

أظهرت النتائج المتعلقة بالسؤال الأول وجود فروق دالة إحصائية في أداء أفراد الدراسة للدرجة الكلية على اختبار المهارات اللغوية البعدي تعزى للمجموعة، ولصالح المجموعات التجريبية: حيث يدل ذلك على فعالية الطرق التجريبية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة.

كما أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة احصائيا على الدرجة الكلية للاختبار البعدي تعزي لمتغير جنس الطفل.

كما أظهرت نتائج المقارنات المتعددة أن أفضل الطرق التجريبية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة على أبعاد الاختبار ..

كانت لطريقة عرض القصة باستخدام طريقة لعب الدور وتمثيل شخصيات القصة، و طريقة عرض القصة باستخدام طريقة السرد الشفوي المصحوب بالصور التوضيحية بنفس المستوى، ثم جاءت بالمرتبة الثانية طريقة عرض القصة باستخدام طريقة السرد الشفوي.
الكلمات المفتاحية: طريقة عرض القصة، المهارات اللغوية، أطفال ما قبل المدرسة.


رابط الدراسة 










وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-