مربع البحث

كتاب أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم

أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم





تأليف : فتحي عبد الرحمن جروان

نشر : دار الفكر




وصف كتاب أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم

يعتبر هذا الكتاب  من أفضل المختصين على مستوى العالم العربي وربما العالم في مجال الموهبة والتفوق والابداع والتفكير ، وهذا العلم المتسارع عالم الموهبة وواكتشاف المواهب يقوم على كيفية والاسليب اكشتافهم واستراتجيات التعامل معهم ورعايتهم وتنمية مهاراتهم المعرفية وغيرها ، وهذا الكتب يساعد الطالب واوايلاء الامور والمختصين بهذا المجال على مساعدة هؤلاء الافراد على كيفية اكشتافهم وعمل برامج خاصة بهم ورعايتهم رعاية صحية وشامل


هذا الكتاب بعنوان "أساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم" تعبيراً عن الإنطباعات التي خرج بها المؤلف خلال زياراته لست دول عربية، ومشاركاته في أعمال مؤتمرات عربية عديدة تعنى بتعليم الموهوبين، ولقاءاته مع عدد من المسؤولين والرواد في مؤسسات تربوية حكومية وجمعيات أهلية يحتلّ الطفل الموهوب حيزاً كبيراً من مجمل نشاطاتها. 


وتتلخص هذه الإنطباعات في مجموعة مؤشرات من أهمها: 1-تزايد الإهتمام الحكومي والأهلي بتطوير مشروعات وبرامج خاصة تتناسب مع إحتياجات الأطفال واليافعين من الموهوبين والمتفوقين، 2-الحاجة المتزايدة لمراجع عربية متخصصة في مجال تربية الموهوبين والمتفوقين وتعليمهم، 3-الحاجة الملحة لإختبارات إستعداد أكاديمي أو إختبارات ذكاء أو قدرات يتمّ تطويرها وتقنيتها للمجتمعات العربية على مستوى إقليمي أو قومي وتصلح للإستخدام في الكشف عن الأطفال واليافعين الموهوبين والمتفوقين في المراحل العربية المختلفة... 


إن هذه المؤشرات جديرة بإهتمام المتخصصين والمهتمين من الأكاديميين، وحرية ودفعهم إلى بذل جهود مخلصة لسدّ النقص على المستوى التطبيقي ولا سيما في مجالي تطوير المواد التعليمية وأدوات القياس الملائمة للكشف عن الأطفال الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم، وقد كانت هذه المؤشرات بمثابة المحرك الذي دفع المؤلف لإصدار هذا الكتاب. 


يتألف الكتاب من اثني عشر فصلا :

  • يتناول الفصل الأول عرضا تاريخيا لحركة رعاية الموهويين والمتفوقين وتحديد لأهم العوامل التي ساعدت على تقدمها .
  • أما الفصل الثاني ، يتناول الاتجاهات النظرية القديمة والمعاصرة عن مفهوم المواهب والمتفوقين.
  • وفي الفصل الثالث يستعرض المؤلف الخصائص المعرفية والانفعالية للأطفال الموهويين والمتفوقين .
  • ويتناول الفصل الرابع أساليب الكشف عن الأطفال الموهوبين وكيفية الكشف عنهم .
  • ويتضمن الفصل الخامس . قضية لم تحظ باهتمام يذكر سابقا وهي برنامج رعاية الموهوبين .
  • وأما الفصل السادس والسابع والثامن والتاسع يعالج فيها المؤلف جميع الجوانب المتعلقة برعاية الأطفال الموهوبين في المراحل الدراسية للتعليم العام .
  • أما الفصل العاشر فيتناول عناصر البيئة المدرسية والصفية الملائمة لرعاية الموهوبين والمتفوقين وتنمية تفكيرهم وإبداعاتهم .
  • ثم ينتقل المؤلف إلي الفصل الحادي عشر ويتناول فيه مسحا مركزا لواقع رعاية الموهوبين في الدول العربية . ويشمل البرنامج القائمة والدراسات والمؤتمرات والجمعيات الرأسية التي تشكل معالم بارزة علي الطريق لكل المهتمين برعاية العقول العربية .
  • وفي الفصل الثاني عشر يعرض إحدى التجارب العربية لرعاية الموهوبين وهي تجربة مدرسة اليوبيل . ومشروع مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز برامج التسريع والمراكز الريادية الاثرائية المنتشرة في عدة محافظات بالأردن .




رابط كتاب أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم


الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية










وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-