مربع البحث

كتاب الجداول الحسابية - برنامج إكسل والتطبيقات الإحصائية - مقدمة للتحليل الإحصائي

الجداول الحسابية - برنامج إكسل والتطبيقات الإحصائية - مقدمة للتحليل الإحصائي





تأليف : صلاح السيد رشوان

الناشر : المكتب العربي للمعارف

2014



مقدمة كتاب الجداول الحسابية - برنامج إكسل والتطبيقات الإحصائية - مقدمة للتحليل الإحصائي

وضعت هذا المؤلف رغبة مني في معظمة الاستفادة من هذا البرنامج، خصوصا للذين يتعاملون مع البيانات الرقمية؛ والتي تكون كميتها أكبر من التعامل مع الآلة الحاسبة العادية .


خاصة وأن التعامل مع جهاز الحاسب الآلي في تزايد سريع في كل مكان؛ وتتوفر عليه الكثير من البرامج التي لا نحسن الاستفادة منها كثيرا؛ ومنها هذا البرنامج المجاني الذي يمتلئ بالقدرات الفنية الهائلة؛ والتي سوف نحاول أن نكتشفها معا في هذا الكتاب؛ لذا أردت أن أنقل لكم خبرتي الشخصية في البحث والتجريب والدراسة في التعامل مع هذا البرنامج.


وكما سوف تلاحظون في هذا الكتاب؛ أني قد مررت سريعا دون تفاصيل عميقة في الباب الأول؛ والخاصة بالتعريف ببرنامج إكسل؛ لأنه ليس هذا هو الغرض من الكتاب؛ ولكني ركزت شرحي في الأبواب التطبيقية الخاصة بالعمليات الحسابية والتعامل مع البيانات وتمثيلها؛ وهذا هو هدفي الحقيقي من تأليف هذا الكتاب ..


حيث أني وجدت أن أغلب المؤلفات الموجودة بالمكتبة العربية تركز بنسبة كبيرة على الجزء الأول دون الدخول في تفاصيل العمليات الرياضية والتطبيقية للبرنامج؛ لأنه من الصعب أن تجد الشخص الذي يتقن التعامل مع البرنامج وفي نفس الوقت يستطيع أن يتعمق في صلب العمليات الحسابية والإحصائية وينقلها لك ويعلق عليها؛ وهذا ما يحتاجه الباحث العربي.


هذا ويتضمن الكتاب مواضيع شتى في العمليات الحسابية والإحصائية في التعامل مع بيانات الجداول الرقمية من عمليات تمثيل بياني وجمع وطرح وقسمة وإيجاد مقاييس توسط وتشتت وإيجاد معاملات الارتباط والانحدار واختبارات (T) للمقارنة بين متوسطين وتحليل التباين لأكثر من معاملتين (Analysis of variance -ANOVA) . 


وكذلك التعامل مع البرمجة الخطية (Linear Programming) باستخدام برنامج إكسل؛ والتعامل مع البيانات على شكل المصفوفات (Matrices)؛ وغير ذلك من الوظائف الأخرى التي تحدث بها الكتاب باستمرار كلما توصلنا بفضل الله إلى تطبيقات جديدة من خلال المزيد من البحث والدراسة ونزول إمكانيات جديدة في نسخ البرنامج الحديثة.


رابط كتاب الجداول الحسابية - برنامج إكسل والتطبيقات الإحصائية - مقدمة للتحليل الإحصائي


اضغط هنا لشراء الكتاب


اضغط هنا للاطلاع على الكتاب




تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -