القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الإرشاد والتوجيه النفسي

الإرشاد والتوجيه النفسي




تأليف : آلاء محمد العبيدي - جاسم ومحمد العبيدي

نشر : مركز ديبونو لتعليم التفكير

2010


وصف كتاب الإرشاد والتوجيه النفسي

يتناول هذا الكتاب ``الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي`` عدة فصول وضحت بالشرح والتفصيل نشأة التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي ومعنى الإرشاد والتوجيه التربوي ومفهوم التوجيه والإرشاد وأسسه ومبادئه، والإرشاد النفسي وأساليبه ونظرياته النفسية والتربوية، كذلك تطرق إلى التوافق النفسي للطفل، وبرامج الإرشاد وعن الانحرافات في الشخصية والمشكلات الدراسية وأساليب علاجها ودور المرشد والمدرسة في الإرشاد النفسي والتربوي والأساليب المتبعة في ذلك، ثم التوجيه التربوي والإصلاح التربوي وعلاقته بالإدارة التعليمية والمدرسية، ثم أهمية السجل التراكمي للتلميذ وفعاليته من وجهة نظر المرشد التربوي


مقدمة كتاب الإرشاد والتوجيه النفسي

ولما كنا نؤمن إيمانا قويا بحق الفرد في الاختيار الحر، فان لدينا اتجاهين للاختيار، أحدهما أن نسمح للشباب باختيار مستقبله دون توجيه أو إرشاد، ونتيجة ذلك اختلال التوازن والحيد عن الطريق فيما يختص بحاجة الأمة للقوى العاملة من القادة والعمال من المهنيين ورجال السياسة والعمال المهرة ورجال الفكر والتخصصات العالية . 


وهذه مأساة من مآسي عدم التكافؤ، وإهدار الثروة البشرية والتي نجمت عن حرية الاختيار دون توجيه والسبب عدم الاهتمام بل وعدم وجود خدمات الإرشاد إلا القليل من خدمات التوجيه النفسي والتربوي. ونتيجة ذلك إن كثير من الطاقات البشرية تهدر عن جهل و تحيز أو عدم خبرة مسبقة برعاية الطلبة في الجامعة أو في المدارس.


ونحن نعرف أهمية الخبرات التي تأتي عن طريق كل أجهزة الاستقبال للكائن الحي للتعليم کالعينين والأذنين والشم والمذاق واللمس، أننا نتعلم عن طريق الخبرة المباشرة ثم نوسعها لنعممها على الخبرات العارضة، ونحن نعرف أهمية التكنيكات الخلاقة وتكنيكات حل المشكلات التعلم الجيد. و نحن نؤمن بأهمية الحوافز والدافعية في الجهد الذي يبذله الطلبة في التعلم.


إن هذا الكتاب هو في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والذي يشمل الفصول العديدة التي جاءت حسب تسلسلها عن نشأة التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي وعن معنى الإرشاد والتوجيه التربوي ثم مفهوم التوجيه والإرشاد وأسس ومبادئ التوجيه الإرشادي والإرشاد النفسي وأساليبه ونظرياته النفسية والتربوية ..


وتطرقنا إلى التوافق النفسي للطفل وبرامج الإرشاد وعن الانحرافات في الشخصية والمشكلات الدراسية وأساليب علاجها ودور المرشد والمدرسة في الإرشاد النفسي والتربوي والأساليب المتبعة في ذلك ثم التوجيه التربوي والإصلاح التربوي وعلاقته بالإدارة التعليمية والمدرسية، ثم أهمية السجل التراكمي للتلميذ وفعاليته من وجهة نظر المرشد التربوي .


رابط كتاب الإرشاد والتوجيه النفسي


اضغط هنا للإطلاع على جزء من الكتاب


اضغط هنا لشراء الكتاب



تعليقات