مربع البحث

كتاب العلوم السلوكية - الدوافع - التفكير - الذكاء - القيادة

العلوم السلوكية - الدوافع - التفكير - الذكاء - القيادة

 




تأليف : حسين عبد الرحمن التهامي

نشر : الدار العالمية للنشر والتوزيع

2015




وصف كتاب العلوم السلوكية - الدوافع - التفكير - الذكاء - القيادة

إن الإنسان هو محور اهتمام العديد من العلوم الإنسانية والطبيعية، وسلوك ذلك الإنسان دارت حوله أفكار المفكرين وجهود العلماء والفلاسفة، القدامى منهم والمحدثين، ومن ثم أصبح السلوك الإنساني محورا رئيسيا للعديد من العلوم، في محاولة لفهم ذلك السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه.


فقد تناول علماء النفس والتربية والاجتماع والاقتصاد والتاريخ وغيرهم سلوك ذلك الإنسان، إلا أن كل منهم قد تناوله من منطلق ومن زاوية اهتمام تختلف عن الآخر، مما أثرى الأدبيات في كل علم من تلك العلوم وظهرت الفروع العلمية البينية في محاولة لاستيعاب السلوك الإنساني وتفسيره.


ولصعوبة إحاطة الفرد المتخصص بجميع تلك العلوم والفروع - ناهيك عن الفرد العادي - فقد حاول المؤلف وضع مدخل مبسط لدراسة السلوك الإنساني وركيزة أساسية يبني عليها القارئ في العلوم الإنسانية قراءاته بعد ذلك.


وقد حاول المؤلف التبسيط بقدر المستطاع والابتعاد عن المصطلحات التخصصية المعقدة كلما أمكن ذلك، والتركيز على ما يهم القارئ العادي والطالب الجامعي، وما يرتبط بحياته أو بعمله، أو بما يشاهده أو يستمع إليه في وسائل الإعلام . 


ويتضمن هذا الكتاب ثلاثة وعشرين فصلا موجزا عن بعض فروع العلوم الإنسانية المرتبطة بحياتنا بصورة مباشرة، حيث يتناول الفصل الأول والثاني نشأة  علم النفس وتطوره، علاوة على المدارس المعاصرة في العلوم النفسية، ويتناول الفصل الثالث مناهج البحث في العلوم السلوكية، في حين يتناول الفصل الرابع الدوافع النفسية .


ويتناول الفصل الخامس والسادس، العواطف والاتجاهات والعقد النفسية والحيل العقلية اللاشعورية، أما عن الفصل السابع فهو يتناول بعض العمليات العقلية المعرفية كالاستقبال الحسي، والانتباه والإدراك الحسي .


في حين أن الفصل الثامن قد تناول موضوع يهم الكثير من الطلاب وأولياء الأمور والقائمين على عملية التعليم، وهو موضوع التذكر والنسيان، علاوة على الموضوعات الخاصة بسيكولوجية التطم وظاهرة التفكير والذكاء والقدرات الخاصة والتي ناقشتها الفصول: (۹، ۱۰، ۱۱) .


أما عن السلوك ومحدداته وقياسه وتقويمه، فقد تناوله الفصل الثاني عشر، في حين نتاول الفصل الثالث عشر موضوع هام آخر يتصل بالشخصية وسيكولوجيتها .


وقد تناول الفصل الرابع عشر موضوعا هاما آخر يتصل بدراسة ظاهرة القيادة وتأثيراتها في المجتمع، وأيضا تناول الفصل الخامس عشر موضوعا اجتماعيا هاما يتصل بالتربية بالتطبيع الاجتماعي تحت عنوان "التنشئة الاجتماعية.


وبالنسبة للطالب الجامعي بصفة عامة وطالب التجارة والإدارة بصفة خاصة، فمن الممكن له الاستفادة كثيرا من الفصول: (۱۹، ۱۷، ۱۸، ۱۹، ۲۰، ۲۱، ۲۲) والتي تناولت موضوعات خاصة بما سيقوم به من أعمال بعد تخرجه بإذن الله تعالى، وهي موضوعات الإدارة، والاتصال والإعلان التسويقي والرأي العام والعلاقات العامة، علاوة على سيكولوجية التدريب والتوافق المهني، أما الفصل الأخير من هذا الكتاب، فيتاول ظاهرة الفروق الفردية بين الناس ودلالاتها الاجتماعية.


رابط كتاب العلوم السلوكية - الدوافع - التفكير - الذكاء - القيادة











وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-