مربع البحث

كتاب المنهج الدراسي - معناه إعداده وصناعته

المنهج الدراسي - معناه إعداده وصناعته




تأليف : نعمان عبدالسميع متولي

الناشر : العلم والإيمان للنشر والتوزيع

تاريخ النشر : 2020





مقدمة كتاب المنهج الدراسي - معناه إعداده وصناعته

يسعى هذا البحث إلى إعطاء فكرة عن المناهج الدراسية وأنواعها وكيفية متابعتها وتطويرها.


والمناهج الدراسية أمر في غاية الأهمية، بل هو الأساس في العملية التعليمية؛ إذ عليه يترتب تشکیل عقول الناشئة، وبه تتكون المعارف والاتجاهات، ومن خلاله تتم تنشئة الجيل الذي يحمل راية التقدم وشعلة البناء والنهضة في المجتمع.


وقد استفاض علماء التربية والمتخصصون في تصميم المناهج في تعريفها وذكر أنواعها وما يقابلها من تحديات وصعوبات، وما ينبغي أن يراعى عند تطويرها.


والحديث عن المناهج الدراسية تناوله بشيء من التفصيل في ثنايا هذا البحث.


واخترت المنهج الوصفي لهذه الدراسة لكونه الأنسب لبيان المقصود بالمناهج وأنواعها، وإبرازها في شكل میسر يتيح للقارئ الإلمام بما يتعلق بالمناهج الدراسية في وضوح وجلاء.


وقد توزعت الدراسة في مقدمة وثلاثة عشر فصلا، ففي المقدمة عرض سريع لما يتضمنه البحث، وفي الفصل الأول تعريف المنهج الدراسي ..


وتناول الفصل الثاني حديثا عن المفهوم التقليدي للمنهج القديم، وبينت في الفصل الثالث مفهوم المنهج الحديث، وفي الفصل الرابع جاء الحديث عن مصطلحات خاصة بالمناهج وطرائق التدريس ..


أما الفصل الخامس فقد خصصته الدراسة لتناول أنواع المناهج الدراسية، وفي الفصل السادس تحدثت عن تصميم المناهج، وتناولت نماذج المنهج الدراسي المنبثق عن نظرياته المختلفة وفي الفصل السابع تناولت منهج منتسوري التعليمي ..


وتحدثت في الفصول من الثامن للثاني عشر عن تطوير المنهج وأنواع التطوير والأسس التي يقوم عليها تطوير المنهج وخطوات هذا التطوير، ثم خصصت الفصل الثالث عشر لعرض نماذج من محتوى المناهج في بعض دول العالم، ثم أنهيت البحث بخاتمة وثبت للمصادر والمراجع.


رابط كتاب المنهج الدراسي - معناه إعداده وصناعته












وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-