مربع البحث

كتاب علم النفس والعمليات المعرفية

علم النفس والعمليات المعرفية





تأليف : كاظم محسن كويطع الكعبي

نشر : دار المربد Al-Mirbad للطباعة والنشر

الطبعة : الاولى

2020




وصف كتاب علم النفس والعمليات المعرفية

يسلط الكتاب الضوء على الأسس المعرفية , وعلم تكوين المعلومات وتناولها لدى الفرد ، فضلاً عن العمليات المعرفية العليا ابتداء من الإحساس والإدراك والذاكرة, الذي يعنى بجميع العمليات العقلية التي يمارسها الفرد عندما يستقبل المعلومات ويعالجها ويرمزها.


ويتناول الكتاب النظرة التاريخية لعلم النفس المعرفي ، وعرض النظريات المعرفية ، وتفسير الادراك عند الفرد ، الى جانب توضيح ذاكرة الانسان ونظرياتها .


ويتطرق الكتاب الى نظريات ونماذج معالجة المعلومات ، وتوضيح نشأة الاساليب المعرفية ومفهومها ، وشرح طرائق حل المشكلات واساليبها .


مقدمة كتاب علم النفس والعمليات المعرفية

يعد علم النفس المعرفي أحد فروع علم النفس الذي يدرس الأسس المعرفية, إذ إنه علم تكوين المعلومات وتناولها لدى الفرد، وغالباً ما تكون المعرفة هي موضوع اهتّمام هذا الفرع, لأن حاجة الفرد للوصول إلى الهدف تجعله دائماً يبحث ويستطلع ويكتشف وكل ذلك يسمى بالمعرفة وهي المظلة لجميع العمليات المعرفية العليا ابتداء من الإحساس والإدراك والذاكرة ..


والعلم الذي يعنى بجميع العمليات العقلية التي يمارسها الفرد عندما يستقبل المعلومات ويعالجها ويرمزها ويخزنها ثم يسترجعها عند الحاجة, هو علم النفس المعرفي الذي يتعامل مع عمليات حصول الفرد على المعلومات وكيفية تّمثيلها وتحويلها إلى معرفة وكيفية تخزينها وطريقة استعمالها في توجيه النشاط الأنسإني, لذا فهو يتضمن مدى واسعاً من العمليات العقلية كالإحساس والإدراك والأنتباه والتعلّم والذاكرة وتكوين المفاهيم والتخيل واللغة والذكاء وعمليات النمو المعرفي وغيرها ..

إذ يعرف هذا العلم بعلم معالجة المعلومات لأنه يمس جميع جوإنب النشاط الأنساني إشكاله المختلفة ، وإن موضوع علم النفس المعرفي هو الدراسة العلمية للكيفية التي نكتسب بها معلوماتنا عن العالم المحيط بنا، وكيف تتمثل هذه المعلومات وتتحول في النـهايـة إلى علم ومعرفـة، وكيف يتم تخزين هذه المعـلومات في الـذاكـرة واسترجاعها عند الحاجة إليها، وكيف يمكن استخـدام هذه المعلومات وتوظيفها في إثارة انتباهـنا وسلوكنا بما يخدم الحياة الإنسانية.

لذلك جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يصلح لطلبة البكالوريوس، ويشكل مرجعاً أساسياً لطلبة الدراسات العليا، ولكل من له اهتمام في مجال علم النفس المعرفي بل لكل فئات المجتمع المهتم ، ومحاولاً ايضاً إستعراض أكبر عدد ممكن من الموضوعات المعاصرة في علم النفس المعرفي، لذلك لجأ المؤلف في كتابه هذا إلى عدد كبير من أمهات الكتب المتخصصة والحديثة، إضافة إلى الإطلاع على ما هو متوفر في الدوريات العلمية المتخصصة في هذا المجال، وتوفير عدد من المراجع التي يمكن للطلبة الرجوع إليها للإستزادة والتعمق، وخصوصاً لأغراض البحث العلمي.


رابط كتاب علم النفس والعمليات المعرفية



الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية

اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب



اضغط هنا لمعاينة الكتاب







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-