مربع البحث

كتاب سيكولوجيا الحروب والكوارث ودور العلاج النفسي

سيكولوجيا الحروب والكوارث ودور العلاج النفسي

PTSD - اضظراب ضغوط ما بعد الصدمة




تأليف : غسان يعقوب

الناشر: دار الفارابي

1999



وصف كتاب سيكولوجيا الحروب والكوارث ودور العلاج النفسي

ما هي الانعكاسات النفسية للحروب والكوارث على الأشخاص الذين يتعرضون لها ويعانون منها؟ وما هو دور العلاج الطبي والنفسي؟ إن القارىء سوف يجد الردود على هذه التساؤلات في هذا الكتاب. والموضوع ملح في البلدان العربية التي تعرضت حتى الآن لسلسلة من الحروب وأعمال العنف. فلم يطرح بعد في مجتمعاتنا بشكل علمي ولم يدرك المسؤولون في البلدان العربية جسامة الأخطار النفسية على العسكريين والمدنيين والأطفال. لذا هناك حاجة ماسة للاهتمام بضحايا الحروب من أجل تأهيلهم وعلاجهم


عالج الكتاب موضوع الانعكاسات النفسية التي تخلفها الحروب والكوارث في نفوس الاشخاص الذين يتعرضون لها ويعانون منها. ويعرض لدور العلاج الطبي والنفسي. فموضوع سيكولوجيا الحروب والكوارث يمكن أن يشكّل مسألة استراتيجية وحيوية بالنسبة للبلدان العربية باعتبار أن هذه المنطقة قد تعرّضت حتى الآن لسلسلة من الحروب وأعمال العنف والقمع والتعذيب، وكثير من المآسي والآلام النفسية نجمت عن هذه الحروب ولا يزال الآلاف من الناجين يعانون منها حتى الآن ولكن دون أن يدري بهم أحد وذلك لافتقار الدراسات الإكلينيكية والميدانية. 


من هنا تنشأ الحاجة للاهتمام بضحايا الحروب من أجل تأهيلهم وعلاجهم. يعرض الكتاب لسيكولوجيا الحروب والكوارث وحوادث الحياة اليومية . واضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وعوارضه الأولية والثانوية ومراحله وتطوره وأساليب تشخيصه وقياسه وتقويمه، بالاضافة إلى مواضيع التعذيب وغسل الدماغ ووسائل العلاج. كذلك اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة عند الاطفال وأساليب علاجه، وطرق مساعدة الاطفال المصدومين، ودراسة بعض الحالات. ويختتم بخلاصة ولائحة بالمراجع باللغة الانجليزية. ويقع في 243 صفحة. 


رابط كتاب سيكولوجيا الحروب والكوارث ودور العلاج النفسي


اضغط هنا



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -