مربع البحث

كتاب الجودة الشاملة و المنهج

الجودة الشاملة و المنهج




تأليف : عطية ، محسن علي

دار المناهج للنشر و التوزيع

2015




وصف كتاب الجودة الشاملة و المنهج

لما كانت الجودة مطلبا في كل المهن والخدمات والمنتجات فالحاجة إليها تكون أكثر إلحاحا في العملية التعليمية بوصفها أم المهن وتصب مخرجاتها في مدخلات أنظمة المهن كلها ولما كان المنهج هو محور العملية التعليمية فإن جودته تكون أساسأ للعملية التعليمية والنظام التعليمي بأكمله، ومن هنا تمس الحاجة إلى إخضاع المنهج إلى مفهوم الجودة الشاملة تخطيط وبناء وتنفيذا وتقويما.


وتأسيسا على ما تقدم حاول المؤلف في كتابة هذا توظيف مفهوم الجودة الشاملة في عمليات المنهج ومدخلاته وتقويم مخرجاته فجعل كتابه في سبعة فصول هي: 

  1. الفصل الأول: الجودة الشاملة مفهومها وتاريخها ونظمها. وقد عرض فيه مفهوم الجودة الشاملة والأفكار التي تقوم عليها، وتاريخها، وأنظمتها . 
  2. الفصل الثاني: جودة التربية. وقد عرض فيه مبادئ دمینج في العملية التربوية، وكيفية تحسين جودة التعليم في قاعة الدرس، ومعايير الجودة في التعليم، وأهداف نظام 9000 ISO ، وتطبيق إدارة الجودة في التعليم.
  3. الفصل الثالث: إدارة الجودة الشاملة في التعليم. وقد عرض فيه مضامين إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية، وخصائص إدارة الجودة الشاملة وفوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم، ومتطلبات تطبيقها في التعليم، ومبادئ إدارة الجودة الشاملة، وإدارة الجودة في الإطار التربوي ومؤشرات إدارة الجودة الشاملة، ومسؤوليات المؤسسة التعليمية في إدارة الجودة. ومعوقات تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية. 
  4. الفصل الرابع: المنهج والجودة الشاملة. وقد عرض فيه مفهوم المنهج، وعوامل تطور مفهوم المنهج، والخبرات في المنهج، ومكونات المنهج بمفهومه الحديث. وعناصر المنهج التعليمي، وعناصر المنهج والجودة الشاملة 
  5. الفصل الخامس: أسس المنهج ومعايير الجودة وقد عرض فيه الأسس الفلسفية، والأسس المعرفية، والأسس النفسية، والأسس الاجتماعية، ومعايير جودة الأهداف، ومعايير جودة محتوى المنهج والكتاب المدرسي، ومعايير جودة طرائق التدريس، ومعايير مراقبة العملية التعليمية، ومعايير جودة متابعة الخريجين. 
  6. الفصل السادس: تصميم المنهج والجودة الشاملة وقد عرض فيه: أنواع المنهج، والمبادئ التي يجب مراعاتها في تصميم المنهج، وعمليات المنهج وتصميماته المتمركزة حول المعرفة، وتصميماته المتمركزة حول المادة والمتعلم معا، وتصميماته المتمركزة حول المتعلم، وتصميماته التي تتمحور حول المجتمع ومشكلاته والعلاقة بين بناء المنهج والجودة الشاملة 
  7. الفصل السابع: تطور المنهج والجودة الشاملة. وقد عرض فيه: تنفيذ المنهج وتقويمه، وعملية تطوير المنهج، وأسس تطوير المنهج، وأساليب تطويره، وخطوات التطوير، والشروط اللازمة لنجاح عملية التطوير، وتطوير المنهج والجودة الشاملة.


رابط كتاب الجودة الشاملة و المنهج


اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -