مربع البحث

كتاب الصحة النفسية والإرشاد النفسي

الصحة النفسية والإرشاد النفسي





تأليف : علاء الدين أحمد محمد كفافي
نشر : دار النشر الدولي
2005



وصف كتاب الصحة النفسية والإرشاد النفسي

هذا كتاب في الصحة النفسية والإرشاد النفسي يتناول أهم موضوعات هذين المجالين بدون توسع كبير أو اختصار مخل ، فيتناول عوامل الصحة النفسية ومحدداتها كما يتناول السلوك السوی وسماته و محكات تمييزه والتعرف عليه، ويقدم الكتاب في هذا الصدد محكة إسلامية مقترحة للسلوك بعد استعراض المحكات القائمة في مجال العلم والمستخدمة في مجال الحياة .

ويتناول الكتاب موضوع التوافق النفسي ذلك المفهوم المركزي في الصحة النفسية ، وكيف يضطرب هذا التوافق ، وكيف يواجه عن طريق الخدمات النفسية إرشادا كانت أم علاجا .ويتناول الكتاب أيضا التربية الإسلامية وكيف يمكن أن تكون سبيلا الى الصحة النفسية في المجتمع المدرسي من طلاب ومعلمين.

وقد عولجت موضوعات الكتاب بأسلوب واضح ودقيق يرضى القارئ المتخصص ويفيد القاري غير المتخصص .وأرجو بذلك أن أكون قد أديت بعض الواجب الذي في أعناقنا جميعا نحو أبنائنا ومواطنينا في عرض موضوعات علم النفس وتوظيفها في المجال التربوي، وهي موضوعات لاتهم من يعدون أنفسهم للعمل في مهنة التعليم وحدهم ولكنها تهمنا جميعا.

فمما لاشك فيه أن الثقافة النفسية قد تساعد الفرد على أن يفهم نفسه وأن يفهم الآخرين، وأن يتعامل معهم في ضوء فهمه للقوانين التي تحكم سلوك البشر في تفاعلهم، مدركا أن جزء يسير من نجاحه في حياته العائلية والمهنية والاجتماعية يتوقف على هذا الفهم ، وعلى حسن ترجمته في سلوك واقعي . 

رابط كتاب الصحة النفسية والإرشاد النفسي










وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-