مربع البحث

كتاب مقدمة في علم الإجتماع التربوي

مقدمة في علم الإجتماع التربوي




تأليف : رينا تاغوروفا

ترجمة : نزار عيون السود

نشر : دار دمشق - 1984




وصف كتاب مقدمة في علم الإجتماع التربوي

أن المهمة النظرية الأساسية لهذا الكتاب هي تحديد مادة علم الاجتماع التربوي الماركسي ، والكشف عن الاختلاف المبدئي لاتجاهه الفكري السياسي ولأسسة النظرية ووظائفه الاجتماعية عن علم الاجتماع التربوي البورجوازي .


ان علم الاجتماع التربوي يتطور بصورة مختلفة مبدئية في البلدان الاشتراكية والرأسمالية . وهذا الاختلاف نابع من الطبيعة الطبقية لعلم الاجتماع التربوي ومنطلقاته المنهجية الأساسية والنظرية . ونظرا لقلة الدراسات حول علم الاجتماع التربوي البورجوازي ، فقد كتبت المؤلفة فصلا مستقلا في هذا الكتاب حول نقد الأسس المنهجية والوظائف الاجتماعية لعلم الاجتماع التربوي البورجوازي بالاشتراك مع الباحثة السوفييتية م . كيريلوفا . وفي هذا الفصل تقدم لنا الكاتبتان تحليلا نقديا لنظرية التنشئة ، التي تحتل في الوقت الحاضر المركز الطليعي في علم الاجتماع التربوي البورجوازي . كما قامت المؤلفة في هذا الكتاب بمحاولة موفقة الصياغة منهج وطرائق الدراسات السوسيولوجية - التربوية .

وقد قامت المؤلفة في السنوات العشر الأخيرة بعدد من الدراسات السوسيولوجية التربوية ، الهادفة إلى الكشف عن طابع تأثير النظام الاشتراكي على تربية الشبيبة المدرسية وتكونها الاجتماعي ، وكذلك الكشف عن تأثير التربية الاشتراكية على تجدد المجتمع والتقدم الاجتماعي ، وقامت بتحليل مقارن المستويات الاستعداد لقيام خريجي مدارس المدن والريف بالوظائف الاجتماعية الاساسية . وقد عرضت بعض نتائج هذه الدراسات في هذا الكتاب .

ان المؤلفة تدرك جيدأ صعوبة هذه المسائل المطروحة وتعدد جوانبها ،. ولم تنجز حتى الان الا الخطوات الأولى لمعالجة هذه المسائل الصعبة ذات الجوانب المتعددة . وتطرح بعض هذه المسائل للمرة الأولى ، كما أن بعض الاستنتاجات ذو . طابع أولي . ومع ذلك تأمل المؤلفة في أن يعمل هذا الكتاب على التطوير اللاحق للابحاث والدراسات الماركسية في علم الاجتماع التربوي .

وما أحوج القارىء العربي ، وبخاصة في قطرنا العربي السوري الذي يشق طريقه بنجاح نحو المجتمع الاشتراكي المنشود ، الى الفكر الاجتماعي - التربوي التقدمي . لا سيما واننا نعير التربية أهمية كبرى ، وندرك دورها الكبير في التغيير الاجتماعي و في تكوين المواطن الاشتراكي الواعي ، ونعمل على تطبيق الزامية التعليم ..

رابط كتاب مقدمة في علم الإجتماع التربوي







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-