مربع البحث

كتاب الذكاء - المهارات التحليلية - المهارات الإبداعية - المهارات العملية

الذكاء - المهارات التحليلية - المهارات الإبداعية - المهارات العملية




تأليف : سميرة أحمد شنك

الناشر: مركز ديبونو لتعليم التفكير

2014




وصف كتاب الذكاء - المهارات التحليلية - المهارات الإبداعية - المهارات العملية

وقد جاء التفكير بهذا الكتاب من خلال عمل المؤلفة في وزارة التربية والتعليم، وتواصلها المباشر مع الطلبة حيث لاحظت أن بعض الطلبة يستفيدون من التعليم المدرسي، في حين لا يستفيد البعض الآخر بنفس الطريقة، كما أن غالبية الطلبة يتخرجون من المدرسة وتقتصر خبراتهم بصورة أساسية في تذكر المعلومات واستدعائها ..


في حين أنهم يفتقرون بشكل ملحوظ إلى القدرة على استخدام تلك المعلومات في التطبيقات الحياتية، أو في حل المشكلات التي تواجههم، حيث إن تعلمهم يتمركز حول المعرفة من أجل الامتحان، وليس المعرفة من أجل الحياة، مما جعل المعلمين والمربيين والآباء يواجهون تحديا كبيرا في تحقيق الأهداف والطموحات.


وقد تضمن هذا الكتاب أنشطة وتدريبات من أجل المساهمة في تطوير البرامج التربوية والإثرائية، من خلال تقديم برنامج تدريبي مستندة إلى نظرية ستيرنبرغ في الذكاء الناجح، وعرض للتطبيقات التربوية لنظرية الذكاء الناجح، وعلاقتها بالتفكير


تنبع أهمية هذا الكتاب من أهمية الموضوع الذي يتناوله وذلك انطلاقا من التعريف بنظرية الذكاء الناجح، ومكونات الذكاء الناجح، وعناصره، ومكوناته، طرق اكتساب مهارات الذكاء الناجح من خلال استراتيجيات تنمية الذكاء التحليلي والذكاء، والذكاء الإبداعي، والذكاء العملية، وتنمية قدرة الأفراد على حل المشكلات.


ويمتاز هذا الكتاب بأنه يجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقات العملية النظرية الذكاء الناجح ونظرية الذكاء الثلاثي، كما يقدم هذا الكتاب برنامج تدريبية متكاملا لتدريب الطلبة على مهارات الذكاء التحليلي، ومهارات الذكاء الإبداعي، ومهارات الذكاء العملي ويضم البرنامج أنشطة تدريبية متنوعة لتمكين الطلبة من اكتساب المهارات بكفاءة ..


وتركز الأنشطة التدريبية على ربط المعرفة بالحياة اليومية. ويمتاز البرنامج التدريبي بالوضوح والشمولية والاستقلالية؛ حيث انه لا يرتبط مبحث معين بل تم تصميمه ليتم التدريب عليه كبرامج إثرائية تدعم تعلم الطلبة في عدة مجالات، ويمكن أن تستفيد منه فئة عمرية واسعة تشمل الصفوف من الخامس وحتى التاسع، ويمكن تطوير الأنشطة وتكييفها حسب الفئة المستهدفة.


ويركز هذا الكتاب على نظرية الذكاء الناجح والتي تتمحور حول نجاح الأفراد في الحياة ضمن السياقات الاجتماعية والثقافية المختلفة، ويستفيد من تطبيقات نظرية الذكاء الناجح شريحة واسعة من الطلبة والمعلمين والتربويين في شتى ميادين الحياة 


رابط كتاب الذكاء - المهارات التحليلية - المهارات الإبداعية - المهارات العملية



اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب


اضغط هنا لقراءة الكتاب




تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -