مربع البحث

كتاب متلازمات الإعاقة الفكرية

متلازمات الإعاقة الفكرية - الأسباب - التشخيص - العلاج




تأليف : عفاف اسماعيل خيرالله

نشر : دار الزهراء - الرياض

2013




مقدمة كتاب متلازمات الإعاقة الفكرية

إن الوصول إلى فهم مشترك حول معظم القضايا مازال في مراحله الأولية . فالمتتبع لحركة تطور الإعاقة الفكرية يلمس مدى التقدم العلمي الذي طرأ على هذه الظاهرة بشكل تمت فيه دراسة كافة جوانبها لغرض وضع إطار موحد للمفهوم .

وذلك على الرغم من التقدم الهائل الذي حدث في مجال الإعاقة الفكرية من حيث الأسباب وتحديد المفهوم والتعريف والتشخيص وجوانب التأهيل والتدريب والوقاية المختلفة.

أما في الوطن العربي ، فإن واقع ومفهوم هذه الظاهرة مازال يكتنفه الكثير من الغموض وعدم الوعي وذلك على الرغم من بعض التقدم الذي حدث في العقود القليلة الماضية وعلى الأخص في جانب الخدمات المقدمة لهذه الفئة من الأطفال .

ونحاول في هذا الكتاب التعرض قليلا لبعض القضايا المتعلقة بالإعاقة الفكرية ومن أهمها متلازمات الإعاقة الفكرية التي غالبا ما يرتبط ظهورها عند الفرد بإصابته بالإعاقة الفكرية.

ويتناول الكتاب هذه القضايا من خلال عدة فصول، يتضمن الفصل الأول فيه مفهوم الإعاقة الفكرية والجذور التاريخية لها، وأيضا أسباب الإعاقة الفكرية. ويتناول الفصل الثاني الإعاقة الفكرية بين الوراثة والبيئة، وكذلك تصنيفات الإعاقة الفكرية.

أما الفصل الثالث فيتناول بعض نظريات الذكاء وتفسيرها للإعاقة الفكرية، وجاء الفصل الرابع متضمنا بعض متلازمات الإعاقة الفكرية من حيث الأعراض والأسباب وكيفية التشخيص وبعض طرق التدريب والتأهيل للحد من هذه المتلازمات.


ويأتي الفصل الخامس لعرض طرق وبرامج التدخل المبكر للوقاية من الإعاقة الفكرية.

ويتضمن الفصل السادس مفهوم الاضطرابات النمائية والاسباب الجينية المسببة لها، والتعرض لبعض الاضطرابات النمائية الناتجة عن الاضطراب الجيني والشذوذ في الكروموسومات العامة وأيضا الناتجة عن الشذوذ في کروموسوم الجنس .

رابط كتاب متلازمات الإعاقة الفكرية










وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-