مربع البحث

كتاب التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق

التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق




تأليف : مريم سالم الربضي

الناشر : دار الكتاب الثقافي

2007



وصف كتاب التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق

يتناول هذا الكتاب التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق في ستة فصول: يبحث أولها في التفكير وأنواعه بما في ذلك التفكير الناقد، ومهاراته ونماذجه واستراتيجياته وأهمية تعليمه، ودور المعلم في ذلك، والصعوبات التي تواجه تطبيق هذا النوع من التفكير، وأهمية مواجهتها والتغلب عليها.


ويعرف الفصل الثاني الدراسات الاجتماعية، ويوضح أهميتها وأهداف تدريسها. أما الفصل الثالث فيتناول موضوع التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية، فيحدد مهارات التفكير الناقد ومدى معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية هذه المهارات ومدى ممارستهم لها. ثم يتناول العلاقة بين التفكير الناقد وبعض المتغيرات. 


ويتناول الفصل الرابع تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على التفكير الناقد، فيعرف التدريب ويذكر مسوغاته، ثم يتعرض للاختبارات والبرامج المتعلقة بتنمية مهارات التفكير الناقد ومن بينها اختبار كاليفورنيا والبرنامج التدريبي الذي أعدته المؤلفة بناء على ذلك الاختبار.

ويتناول الفصل الخامس محاور البرنامج التدريبي على التفكير الناقد، وهي: التدريب على مهارة التحليل والتدريب على مهارة الاستقراء، والتدريب على مهارة الاستنتاج، والتدريب على مهارة الاستدلال، وأخيرا التدريب على مهارة التقييم.

وأما الفصل السادس فيبين أثر البرنامج التدريبي في إكساب المهارات وممارستها. وقد استخدمت في هذا الكتاب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية واختبار (ت) للفروقات بين متوسطات درجات معرفة المعلمين والمعلمات مهارات التفكير الناقد اللعينات المرتبطة، ومعاملات الارتباط. كما تم تحديد المقياس التالي لتقدير درجة ممارسة المعلمين مهارات التفكير الناقد:
أقل من 2.33
ممارسة بدرجة منخفضة

من 2.34 – 3.67
ممارسة بدرجة متوسطة

من 3.68 - 5
ممارسة بدرجة كبيرة


رابط كتاب التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق


اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب



اضغط هنا لقراءة الكتاب



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -