مربع البحث

كتاب علم النفس الاكلينيكي

علم النفس الاكلينيكي




هذا الكتاب ترجمة لكتاب

Clinical Psychology

Second Edition

تألیف : جوليان روتر

Julian B. Rotter

ترجمة : عطية محمود هنا

مراجعة : محمد عثمان نجاتي

نشر : دار القلم - الكويت




وصف كتاب علم النفس الاكلينيكي

علم النفس الإكلينيكي هو أحد المجالات التطبيقية الهامة لعلم النفس ، وهو مني أسامة بمشكلة التوافق الإنساني بهدف مساعدة الإنسان لكي يعيش في سعادة وأمن ، خالية من الصراعات النفسية والقلق .


ولكي يستطيع علماء النفس الإكلينيكيون أن يقوموا بدورهم في دراسية اضطرابات السلوك وفهمها وعلاجها فإنهم يدربون عادة تدريبة خاصة في مجالات ثلاثة رئيسية . المجال الأول هو قياس الذكاء والقدرات العقلية العامة المعرفة القدرة العقلية الحالية للفرد أو إمكانياته العقلية في المستقبل . 


والمجال الثاني هو قياس الشخصية ووصفها وتقويمها وتشخيص السلوك الشاذ بغرض معرفة ما يشكو منه الفرد والظروف المختلفة التي أحاطت به وأدت إلى ظهور مشكلته مما يساعد على فهمها ويمهد الطريق إلى إرشاد الفرد وعلاجه . والمجال الثالث هو العلاج النفسي بأساليبه وطرقه المختلفة التي ترمي إلى تخليص الفرد مما يعانيه من اضطراب وسوء توافق . 


وإلى جانب هذه المجالات الثلاثة الرئيسية التي يعمل فيها علماء النفس الإكلينيكيون فهم أيضا يقومون بأدوار أخرى هامة. فكثير منهم يشتغلون بالتدريس في الجامعات، وبالبحث العلى ويعملون كمستشارين في كثير من المؤسسات السجون ، ودور إصلاح الأحداث الجانحين ، ودور تأهيل المعوقين، والمدارس، والمؤسسات الصناعية وغيرها .

رابط كتاب علم النفس الاكلينيكي


اضغط هنا




تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -