القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب علم استشراف المستقبل

علم استشراف المستقبل




تأليف : منال أحمد البارودي

نشر : المجموعة العربية للتدريب والنشر

2019



وصف كتاب علم استشراف المستقبل

يتناول هذا الكتاب ``علم استشراف المستقبل`` عددا من الموضوعات تدور حول: (مفهوم استشراف المستقبل وخصائصه وشروطه، الدراسات المستقبلية بين التحديات والضرورة، التخطيط الإستراتيجي وعلاقته بالاستشراف المستقبلي، تنمية مهارات التفكير الاستشرافي لرسم المستقبل، ودور القيادة الملهمة في تعزيز ثقافة الاستشراف المستقبلي)، وذلك في ثمانية فصول.


--------------------------


مما لا شك فيه أن الاستعداد الدائم لمواجهة التحديات المستقبلية أصبح أمرا ضروريا الأية منظمة تريد البقاء في ظل الغموض والتغييرات المتسارعة التي يشهدها عالمنا الحالي في كافة مجالات الحياة، كالثورة المعلوماتية، والتطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، والقفزة الهائلة في نظم الاتصالات وفضائيات الإعلام، -مكتبة المرجع- وغير ذلك من مظاهر التغير اللامتناهية والتي تثير الكثير من علامات الاستفهام عما سيكون عليه المستقبل القريب. 


ومن هنا ظهرت الحاجة إلى الأخذ بمفهوم استشراف المستقبل بعد أن تحول هذا المعنى من مجرد مصطلح يتم ترديده إلى ضرورة قصوى ومطلب ملح للدول والمؤسسات التي تعاني من تحديات اقتصادية واجتماعية وتكنولوجية وغيرها من التحديات التي تعترض طريق النجاح.


إن التفكير في المستقبل وفهم تحدياته ومن ثم إعداد السيناريوهات المحتملة لمواجهة تلك التحديات، كل ذلك يعد من المقومات الأساسية لصناعة النجاح على وجه العموم، حيث أنه لا يمكن أن يستمر النجاح في أي مجال ما لم يتم امتلاك رؤية واضحة المعالم المستقبل وخطط مدروسة للتعامل مع تطوراته.


ولاستشراف المستقبل فوائد عديدة، منها: المساهمة الفاعلة في وضع الحلول المناسبة للمشكلات المستقبلية "بتكلفة اليوم"، واتخاذ القرارات الملائمة على نحو فعال وهادف، حيث يختفي عنصر المفاجأة نتيجة التخطيط المسبق، بالإضافة إلى تزويد المسؤولين بآلية التفكير التأملي واكتساب المرونة المطلوبة لمواجهة التحديات المستقبلية المختلفة.


رابط كتاب علم استشراف المستقبل



اضغط هنا لشراء الكتاب



اضغط هنا لقراءة الكتاب



تعليقات