مربع البحث

كتاب علم النفس - مفاهيمه الأساسية ومناهجه الكمية

علم النفس - مفاهيمه الأساسية ومناهجه الكمية




تأليف : لؤي خزعل جبر

نشر : دار مسامير - السماوة

2019




مقدمة مؤلف كتاب علم النفس - مفاهيمه الأساسية ومناهجه الكمية

بعد عشر سنوات من تدريس مواد متنوعة ضمن علم النفس الطلبة من مختلف الصفوف والأقسام العلمية، حرصت خلالها على تقديم مادة تتصف بالبساطة والعلمية . غير مثقلة بالتفاصيل الدقيقة للمادة ، بل تعریف بالخطوط - مكتبة المرجع - والمفاهيم العامة الأولية ، دون الإخلال بالصفة العلمية في تبيان تلك الخطوط والمفاهيم . 


كما حرصت على أن أقدم مادة فكرية ، وليست اجترارية ، ترتكز على تلقين كتاب واحد ، وإنما مضمون علمي قائم على قراءة وتحليل دقيقين المصادر علمية متعددة وحديثة وعميقة، تجمعت لدي من خلال ذلك جملة من المباحث المكتوبة ، فارتأيت أن توثيقها في كتاب لا يخلو من فائدة ، وخصوصا والكاتب يجد كما هائلا من الكتابات العربية التي تنشر خالية من الاشتغال الفكري على المادة المقدمة ، بل مرتكزة - في الغالب - على " استلالات " فجة وتبسيطية .


فأتمنى أن يجد القارئ في هذه الأبحاث التعريفية المبسطة - لا أقل – فكرة مفيدة هنا ، أو طرحة جديدة هناك، أو توضيحة مبتكرة في موضع آخر ، يسهم في ترصين وتطوير وعيه النفسي ورؤيته الاجتماعية .


وملاحظة أخيرة ، وهي أنني قد أهملت - في الغالب - توثيق المصادر التي استقيت منها مادة الكتاب المحاضرات) ، لثلاثة أسباب متفاعلة : الأول كثرتها الهائلة وتنوعها التي تجعل من مهمة استقصائها مهمة صعبة ، والثاني اشتغالاتي الكثيرة التي لا تتيح لي القيام بالمهمة المذكورة ، والثالث أن المفاهيم الواردة تمثل بدیهیات وأوليات علم النفس


رابط كتاب علم النفس - مفاهيمه الأساسية ومناهجه الكمية









وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-