القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الارشاد النفسي والتربوي

الارشاد النفسي والتربوي





تأليف : عماد عبد حمزة العتابي

نشر : دار الصادق للنشر والتوزيع - بابل

2016




وصف كتاب الارشاد النفسي والتربوي 

الارشاد النفسي هو فرع (تطبيقي) من فروع علم النفس ، ورغم أن للإرشاد النفسي مجالات كثيرة (يطبق فيها ، كالإرشاد المهني ، الارشاد الزواجي ، الارشاد الاسري ، ارشاد الأطفال ... وغيرها من المجالات ، الا ان الارشاد التربوي (يعد المجال الأكثر بروزا والاوضح معالما بسبب كونه الأكثر استخداما في البيئة العربية ومنها العراقية، لأسباب تتعلق بطبيعته او بطبيعة البيئة او بسبب الثقافة السائدة .


والمتفحص للمكتبة العربية والعراقية يجد ندرة في المصادر التي تتناول الارشاد النفسي التربوي ، رغم اهمية تطبيقات هذا المجال ، ورغم تزايد الاهتمام بالإرشاد النفسي عالميا كأحد الفروع التطبيقية الهامة من علم النفس ،- مكتبة المرجع - بسبب التحولات والاحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يشهدها العالم مما (توجب) و (تلزم) توفر خدمات الارشاد النفسي عموما والارشاد النفسي التربوي خصوصا.


واذا ما استذكرنا أن التربية حياة ، تذكرنا ايضا ان التربية بحاجة ماسة اليوم الى ارشاد يأخذ بيدها الى بر الأمان وفق مناهج واساليب وفنيات واجراءات علمية صاغ بتداخلات وبرامج ارشادية نفسية تربوية علمية.


سيجد القارئ في هذا الكتاب كم كبير مما يحتاجه من معلومات ومهارات ضرورية مفيدة - إن شاء الله في مجال الارشاد النفسي التربوي ، وتعمد المؤلف ان تقدم تلك المعلومات بأسلوب سهل جدا ، وبلغة واضحة ، مدعمة بالأمثلة الواقعية التي يسر الاستفادة الحقيقية من الكتاب ، وهذا يمثل مبتغانا.


رابط كتاب الارشاد النفسي والتربوي



اضغط هنا لقراءة الكتاب





تعليقات