القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب الشخصية والهوية - الشخصية التسلطية والهوية الوطنية العراقية

الشخصية والهوية - الشخصية التسلطية والهوية الوطنية العراقية





تأليف : لؤي خزعل جبر

نشر : دار مسامير

2019






مقدمة ملف كتاب الشخصية والهوية - الشخصية التسلطية والهوية الوطنية العراقية

في هذا الكتاب، جمعت أول دراستين واسعتين أجريتهما : " أثر الشخصية التسلطية في تكوين الانطباع "، رسالتي للماجستير، (2007)، و " الهوية الوطنية العراقية : دراسة ميدانية "، كتابي الأول، (2008) . وكلتاهما تشتغلان على الشخصية العراقية، في بنيتها العميقة وانتمائها الاجتماعي، في لحظة تاريخية مميزة .


الأولى درست ذلك النمط السلبي من الشخصية، المضاد للديمقراطية، المكوس للسلطات التقليدية، في لحظة انبثاق خطابات الديمقراطية، وكان مما وجدته تعمق وسعة الشخصية التسلطية، مما يشير - مكتبة المرجع - إلى نزعات کامنة معارضة للديمقراطية، وهو ما أكدته الأحداث اللاحقة، التي أضرت انسياق الملايين خلف الشعارات الجوفاء للسلطات الرئة، في دورات انتخابية متلاحقة، مديمة للخراب .


والثانية جائت في قمة اشتعال خطاب الهوية العراقية، لحظة الاقتتال الطائفي الدامي، لتكشف البعد الايجابي في الذات العراقية، المتمل بأصالة الهوية الوطنية، كآلية مقاومة للخراب المحيط، وهو - أيضا- - ما أكدته الأحداث اللاحقة، في موجات الاحتجاجات .


وبذلك تكونان كاشفتين عن الطبيعة الجدلية للشخصية العراقية، ووثيقتين تاريخيتين عن النزعات السایکوسوسيولوجية المتصارعة في زمن تاريخي محتدم .


رابط كتاب الشخصية والهوية - الشخصية التسلطية والهوية الوطنية العراقية














تعليقات