مربع البحث

كتاب إدارة العملية التدريبية - النظرية والتطبيق

إدارة العملية التدريبية - النظرية والتطبيق





تأليف : عطا الله محمد تيسير الشرعة

نشر : دار الحامد للنشر والتوزيع

2014




وصف كتاب إدارة العملية التدريبية - النظرية والتطبيق

لقد تغير مفهوم التدريب حيث أصبح قضية هامة لكثير من المنظمات في كافة القطاعات وذلك نتيجة لتغير معايير الأداء في هذه المنظمات ... 


حيث أصبحت المنظمات لا تركز فقط على مجرد تقديم الخدمة أو المنتج للعملاء وإنما على توفير الجودة التي تلبي حاجة هؤلاء العملاء ورغباتهم ...


ولذلك أصبحت النظرة الحالية تركز على أن للتدريب دور هام ومحوري لتطوير العاملين وزيادة كفاءتهم عن طريق إيصال المعلومات المطلوبة لهم وبالتالي تكوين مهارات معينة لديهم وإكسابهم المعرفة والمهارة والسلوك المرتبط مباشرة بدورهم الوظيفي مما يرفع مستوى إنتاجيتهم في العمل.


وللأهمية التي أوضحناه سابقا لهذا النشاط الحيوي والهام في المنظمات جاء هذا الكتاب الذي يجمع بين التدريب كأدبيات ونظريات وبين التطبيق الفعلي والميداني في المنظمات المختلفة،.


إن هذا الكتاب هو جهد واضح ومميز للدكتور عطا الله الشرعة لدمجه بين معرفة التدريب ومفاهيمه من ناحية نظرية وبين الخبرة العملية للمؤلف في مجال إدارة العملية التدريبية ..


بحيث يضع بين يدي العاملين في مجال التدريب أجوبة واضحة لكيفية إدارة العملية التدريبية في منظماتهم بما يطور هذه المنظمات ويواكب المستجدات في المجال بإعتبار هذا النشاط ركيزة أساسية من ركائز الإدارة السليمة ونشاط مستمر ومخطط وجزء هام من الخطة الإستراتيجية للمنظمة.


كما يوفر هذا الكتاب بشكل مهني وتحليلي وحالات تطبيقية مدعومة بالنماذج والجداول المعلومات الكافية والوافية عن مراحل العملية التدريبية والإجراءات التي يجب أن تمر فيها والمسؤوليات الوظيفية لكل موظف أو مسؤول له علاقة بإدارة هذه العملية سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، لما يحقق أهداف العملية التدريبية في المنظمات في إحداث تغييرات في معارف ومهارات وسلوكيات العاملين لتوفير القدرة لهم للقيام بأعمالهم بأفضل طريقة ممكنة.


ويناقش الكتاب المفاهيم الأساسية المتعلقة بالعملية التدريبية من حيث الأنواع وإدارة برامج التدريب وطرق التدريب وأساليبه مستعرضاً مراحل العملية التدريبية وتخطيطها وتنفيذها وتقييمها ويتوسع في الحديث عن النظرة الإستراتيجية للتدريب وقياس أثر العائد على التدريب والمشكلات التي تعترض هذا الإستثمار وكيفية التغلب عليها.


 حيث يحتوي كتاب إدارة العملية التدريبية - النظرية والتطبيق  على أثني عشر فصلا :

  • تعرض الفصل الأول لشرح المفاهيم الأساسية في التدريب، 
  • ثم ركز الفصل الثاني على المدخل الاستراتيجي للتدريب كجزء لا يتجزأ من الخطة الاستراتيجية العامة المنظمة، 
  • وجاء الفصل الثالث ليوضح أنواع التدريب 
  • وناقش الفصل الرابع فاعلية البرامج التدريبية 
  • والفصل الخامس أساليب التدريب المختلفة، 
  • أما الفصول من السادس حتى الفصل الحادي عشر فركزت على الناحية التطبيقية لإدارة مراحل العملية التدريبية في أي منظمة سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، 
  • وركزت هذه الفصول على التوالي على مرحلة تحديد الاحتياجات التدريبية ومرحلة تخطيط وتصميم البرامج التدريبية ومرحلة تنفيذ البرامج التدريبية ومن ثم مرحلة تقييم البرامج التدريبية وقياس أثر العائد من التدريب ومن ثم المرحلة الأخيرة للعملية التدريبية وهي نقل المعرفة المكتسبة من التدريب، أما الفصل الأخير في هذا الكتاب فبين أهم المشاكل المتعلقة بنشاط التدريب.



رابط كتاب إدارة العملية التدريبية - النظرية والتطبيق



اضغط هنا لشراء الكتاب


اضغط هنا لقراءة الكتاب







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-