مربع البحث

كتاب لغة الشباب المعاصر

لغة الشباب المعاصر



إعداد : مجموعة من الباحثين

2019



وصف كتاب لغة الشباب المعاصر

يوم اللغة العربية في مجلسها المجلس الأعلى للغة العربية، هو : اليوم العربي للغة الضاد، لغة الشباب المعاصر، والموسوم ب: اللغة العربية لدى فئة الشباب المعاصر. والذي يجمع نخبة من أهل الاختصاص في شؤون اللسان العربي وشجونه، ودراية بسبل تدبيره حول لغة الضاد في احتفائيتها بيومها العربي والحرص على انتشارها بين أوساط الشباب والحفاظ عليها.


وضمن هذا المسعى وفي إطار الحتفائية السنوية التي يقيمها المجلس الأعلى اللغة العربية بتجسيده لتوصية (الألكسو ALECSO) في الاحتفاء بهذا اليوم حرص المجلس الأعلى للغة العربية على إحياء المناسبة باختيار موضوع في اللغة العربية.


وجاءت الندوة هذه لمدارسة الاستعمالات اللغوية المستعملة من فئة الشباب خاصة في مختلف المستويات اللغوية، وفي مقامات متنوعة، وما يلحق ذلك من مصطلحات طفت على ساحة مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات والرسائل النصية من الهجين اللغوي العربيزي، والفرانكو أراب، والافتراض اللغوي والانغماس اللغوي... وغيرها.


بغية توضیح آثار الاستعمالات اللغوية سواء من جانبها الايجابي أو السلبي، وهنا لابد أن نعي تمام الوعي شكاوى الأجيال القادمة من صعوبة اللغة العربية، مشخصين الداء وصولا إلى الدواء وتعزيزه، انطلاقا من زرع الألفة والمحبة بين الشباب ولغته العربية.


وبناء عليه تطرح ورقة موضوع ملتقانا هذا مجموعة من القضايا في صيغة تساؤلات ومحاور تتعلق باللغة العربية لدى فئة الشباب المعاصر في ضوء المستحدثات التكنولوجية وتحت مظلة العولمة باعتبارها منهجا مطاطا. 


وقد استقبلنا في هذا المحفل العلمي 91 مداخلة من مختلف الجامعات الجزائرية وعدد من مخابرها، وهذا يدل على اهتمام الباحث الأكاديمي في ميدان اللسان بقضايا ترقية اللغة العربية والسعي إلى ازدهارها .


وقد اجتهدت اللجنة العلمية أن قبلت 50 مداخلة بالنظر إلى ما يثري محاور الملتقى، وللخوض في محاور هذا الأخير خصصنا 04 جلسات علنية وورشتين بغية تبادل الباحثين الأفكار والتجارب .



رابط تحميل كتاب لغة الشباب المعاصر











وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-