القائمة الرئيسية

الصفحات

فعالية برنامج قائم علي القصة المصورة في تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم

فعالية برنامج قائم علي القصة المصورة في تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي القصور الفكري القابلين للتعلم






The Effectiveness of a program based on the illustrated story in developing the receptive and expressive language on a sample of mentally disabled educable children


رسالة مقدمة من الباحثة

أميرة كمال رمضان السيد 

لاستكمال متطلباء الحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص العلوم النفسية


إشراف : جمال عطية فايد - لمياء سعد الغرباوي


جامعة المنصورة كلية التربية للطفولة المبكرة

قسم العلوم النفسية

2020




المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج قائم على القصة المصورة ومعرفة أثره على تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوى القصور الفكرى القابلين للتعلم. 


وقد استلزم ذلك دراسة نظرية والاطلاع على البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية وذلك بهدف الوصول إلى الأسس الفلسفية التي تقوم عليها الدراسة ،لتنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية للأطفال ذوى القصور الفكرى القابلين للتعلم. 


اشتملت الأدوات على مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء (الصور الخامسة) (إعداد: صفوت فرج) ،واختبار اللغة الاستقبالية والتعبيرية (الصورة المعدلة) (إعداد:نهلة الرفاعي،2012) استمارة البيانات الأولية الخاصة بالطفل (إعداد: الباحثة)، واستمارة تقييم أداء الطفل(تقييم الجلسات) (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة). 


وتكونت عينة الدراسة من أطفال ذوى القصور الفكرى القابلين للتعلم فى مرحلة الطفولة ممثلة في مدرسة التربية الفكرية بالمحلة الكبرى، وقوام العينة 20طفل وطفلة من ذوى القصور الفكرى القابلين للتعلم، تم تقسيمهم إلى (10) أطفال كمجموعة ضابطة ،(10)أطفال كمجموعة تجريبية. 


وتوصلت نتائج الدراسة إلى : تحسن اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على القصة المصورة. تم تناول التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.


رابط الرسالة


اضغط هنا


تعليقات