مربع البحث

كتاب التعليم الملطف - مدخل غير تنفري لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

التعليم الملطف - مدخل غير تنفري لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة






تأليف : علي عبد الله مسافر

نشر : السحاب للنشر والتوزيع

2004



وصف كتاب التعليم الملطف - مدخل غير تنفري لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

التعليم الملطف Gentle Teaching هو إجراء تم تطويره كرد فعل الإجراءات تعديل السلوك المستخدمة مع الأفراد المتخلفين عقليا والتي تشمل الإجراءات التنفيرية والعقابية (مثل الصدمات الكهربائية ، والكبح والتقييد ، والتصحيح الزائد ، والوقت المستقطع). وقد أثير كثير من الجدل حول هذه الإجراءات من الناحية القانونية والأخلاقية . حيث يرى البعض أن الإجراءات التنفيرية ليست فعالة ، ولا تؤدي إلا إلى انخفاض مؤقت في السلوك إذا حدث ذلك الانخفاض أصلا ، كما أنها تؤدي إلى الإحباط العاطفي ، والعدوان ، وتلحق الضرر والأذى بالأفراد . ويرى آخرون أن الإجراءات التنفيرية أكثر فعالية من الإجراءات غير التنفيرية ، ويرون أنها لا تؤدي إلي أثار جانبية سلبية ، وأنها آمنة وإنسانية (23 :1995 ,Kohl) .


ولكن التعليم الملطف لا يقبل تلك الأساليب التنفيرية ولا يقبل الأعذار بخصوص المال أو الوقت أو العنف لتبرير استخدام أي عقاب تتفيري . ويساعد القائم بالرعاية على أن يكون أكثر إنسانية ورقة . وقد ذكر أنصار التعليم الملطف أدلة على أنه يصحح السلوك ويقومه دون صياح صدمات أو كبح وتقييد بدني أو غير ذلك من الأساليب التنفيرية (1989 ,Retish) .


وقد بزغ التعليم الملطف كمدخل غير تفيري متخصص في خفض السلوكيات غير الملائمة لدي المتخلفين عقليا . وترجع أصول التعليم الملطف إلى كتابات عدة علماء متخصصين بجامعة نبراسكا Nebraska بالولايات المتحدة الأمريكية . ويمكن تتبع بداية ظهور فلسفة التعليم الملطف منذ بداية الثمانينات وقد تعامل هذا المدخل مع الجوانب الطبية والعاطفية للأفراد التوحديين والمتخلفين عقليا والذين يظهرون سلوك إيذاء الذات . وقد ظهر مصطلح التعليم الملطف - مكتبة المرجع - لأول مرة في الدوريات العلمية في سنة 1985 . وكانت دراسة ميو لاسنو ومك جي هي أول دراسة تقترح أن التركيز على النسق أو الوضع القيمي للقائم بالرعاية وعلى أهمية المشاركة الإنسانية يعتبر أمرا أساسيا في خفض السلوكيات التي تتسم بالتحدي خفضا جوهريا ( 1992 , Menolascino & Mc Gee,1983;Jones&Mc Caughey) .


 وتناول مك بي وزملاؤه (1987 ,McGee et al) بالتعريف عدة فنيات وأساليب تستخدم لخفض السلوكيات التي تتسم بالتحدي والسلوكيات غير التكيفية لدي الأفراد المتخلفين عقليا . وفي البداية عرفوا التعليم الملطف علي أنه استراتيجية تدخل غير تنفيرية . وفيما بعد عرف مك جي ومنو لاسيو & McGee 1991 , Menolascino التعليم الملطف على أنه علم نفس الاعتماد المتبادل . ويتم تحقيق ذلك بأن يقدم القائم بالرعاية تقديرا غير مشروط للفرد بغض النظر عن سلوكياته .


وقد انبلج فجر التعليم الملطف في أوائل الثمانينات . وهو مدخل علاجي جديد يرتكز على استبعاد الفنيات التنفيرية . وينادي هذا المدخل باستخدام طرق وأساليب غير تفيري لخفض السلوكيات غير التكيفية وغير الملائمة لدى المتخلفين عقليا . ويركز التعليم الملطف على توفير وتبادل التقدير غير المشروط مع ذوي الاحتياجات الخاصة تقديرا لأشخاصهم وليس لما يفعلونه أو ينجزونه . ويتم ذلك من خلال التفاعلات اللفظية والملموسة والتفاعلات بالإشارات التي تحمي قيمة الفرد على نحو غير مشروط ، وبغض النظر عن أي سلوك يصدر عنه في ذلك الوقت (1998 , Linscheid, et al., 1990; Thomas & Montgomery) .


رابط كتاب التعليم الملطف - مدخل غير تنفري لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة




تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -