مربع البحث

كتاب أزمة التعليم في عالمنا المعاصر

أزمة التعليم في عالمنا المعاصر




تأليف : فيليب هال كومبز

ترجمة : أحمد خيري محمد كاظم - جابر عبد الحميد جابر

نشر : دار النهضة العربية - القاهرة

1978



مقدمة مؤلف كتاب أزمة التعليم في عالمنا المعاصر

لهذا الكتاب هدفان ، الأول أن نجمع في مكان واحد الحقائق الجدرية المتصلة بأزمة عالمية في التعليم توشك أن تظهر ، ونبرز الاتجاهات الكامنة في هذه الحقائق ونقترح عناصر استراتيجية معينة لمعالجتها 


واما الهدف الثاني فيرتبط بالاول ولو انه يتعداه وهو تقديم طريقة أو منهج دراسة يمكننا من النظر الى النظام التعليمي لا باعتباره أجزاء منفصلة كل منها يعمل بمعزل عن الآخر بل كنظام واحد له جوانب ومكونات متكاملة وذات تفاعل وتأثير متبادل فيما بينها ، وتسفر في تفاعلها عن مؤشرات يمكن أن تستدل منها على مدى كفاءة سير النظام أو عدم كفاءته .


وكلا الهدفين يتطلب نظرة عريضة واكثر شمولا عما هو مألوف و ما تعود عليه المشتغلون بدراسة أمور التعليم . وهذان الهدفان يتطلبان ايضا استخدام عبارات ومصطلحات تعليمية ومفاهيم مستقاة من میادین أخرى غير التعليم كعلوم الاقتصاد والهندسة والاجتماع 


وهذه المصطلحات والمفاهيم المستخدمة قد تكون في بداية الأمر محيرة او مربكة بل وقد تثير سخط بعض الزملاء العاملين في الميدان التعليمي ، ولكنني آمل الا يتسرعوا بي اصدار أحكامهم حتى ينتهوا من قراءة هذا الكتاب ودراسة محتواه . 


ذلك لان عالم التعليم كما نراه اليوم قد بلغ درجة من التعقيد واصبح في حالة من الخطورة تعجز معها مفردات أي فرع من فروع العلوم بما في ذاك التربية عن أن تصفها بأكملها . 


ومن ثم فاننا في حاجة الى كلمات وأفكار مستمدة من علوم مختلفة ومن مجالات علمية متعددة تمكننا من النظرة الشاملة للعملية التعليمية بحيث نراها ككل وبوضوح اكبر وبالتالي تحقق أھدافا أبعد وفائدة اكبر ..


وصف أزمة التعليم في عالمنا المعاصر



اضغط هنا للتحميل الكتاب





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-