مربع البحث

كتاب القيم في الظاهرة الاجتماعية

القيم في الظاهرة الاجتماعية









تأليف : نادية محمود مصطفى
مركز الحضارة للدراسات السياسية
نشر : دار البشير للثقافة والعلوم
2012





وصف كتاب القيم في الظاهرة الاجتماعية

لم تكن ثورة 25 يناير المصرية ثورة سياسية أو اقتصادية وحسب، سواء في دوافعها وأهدافها، ولا في آلياتها وأسلوبها.. لقد كانت –بحق- ثورة في عالم القيم، ثورة حرَّكتها منظومة من قيم التحرر والكرامة والعدل، -مكتبة المرجع- وحاطت بها باقة عظيمة من قيم التوافق والسلمية والتعارف والإيمانية، والوسطية، والعمرانية، والتراحمية، والتكافلية، والانفتاح على العالم، تعكس حاجة شعب مصر إلى تغيير حضاري شامل. ولم تزل الثورة تصوغ نموذجها الحضاري ضمن هذه المنظومات، وتطالب بتشكيل حياتها السياسية وحركتها المجتمعية والشعبية في هذا الإطار.

وعبر العام الأول من عمر الثورة المصرية، وعلى طريق تحقيق أهدافها الذي شهد صعوبات عدة، تعرضت منظومات قيم الثورة (في دوافعها وأهدافها وغاياتها) لاختبارات قاسية جددت التساؤل عن حقيقة موضع القيم بين النظرية والفكر والواقع، وعن كيفية قراءة الواقع بضغوطه ودرجة اقترابه أو بعده عن قيم التغيير المنشود.

بعبارة أخرى، إذا كان الفعل الثوري المصري قد أبرز ماهية المخزون القيمي الحضاري، بإيجابياته وسلبياته على حدٍ سواء، فإن الظروف الثورية التي رفعت لواء التحول والتغيير الحضاري، وخاصةً ما شهدته من صعود الإسلاميين، إنما تمثل سياقًا يتجدد معه الاهتمام بالقيم، بل وقد يتطلب تجديد رد الاعتبار للقيم في منظومة الاجتهاد العلمي والفكري والحركي.

رابط كتاب القيم في الظاهرة الاجتماعية








وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-