القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين

بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين








تأليف : روبرتس، جوليا لينك - بوجيس، جوليا روبرتس

مراجعة : القرنة، داود سليمان موسى

ترجمة : الحمادي، فايزة صالح بن عبد اللطيف

الطبعة : ط. 1

الناشر : العبيكان للنشر

تاريخ النشر : 2015



وصف كتاب بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين

تحفل سلسلة بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين بالمعلومات العملية ، ونصائح للنجاح ، والمشورة من المربين ذوي الخبرة التي تعد مثالية للمعلمين المبتدئين . وبقدم كل كتاب في هذه السلسة إستراتيجيات جرى تجريبها واختبارها ميدانيًا ، تهدف إلى مساعدة معلمي الصفوف على تلبية احتياجات الطلاب جميعًا . ويغطي هذا الدليل موضوعات أساسية للمعلمين في مجال تعليم الموهوبين ، من بينها التعرف على الموهبة وتحديدها ، وتشجيع الإبداع ، وتوفير فرص وموارد متعددة يحتاج إليها الأطفال الموهوبون . أما بالنسبة للمؤلفتين ، عملت جوليا لينك روبرتس ، دبلوم تربية ، وجوليا روبرتس بوجس مع الطلاب الموهوبين في كثير من الادوار ؛ معلمتين في المرحلة الأساسية ، والمرحلة المتوسطة ، ومديرتين للمخيمات الصيفية للأطفال الموهوبين ، وأمينتي مكتبة ، وأمهات لأطفال موهوبين ، ظل هذا الفريق المكون من الأم والابنة ، - مكتبة المرجع - على الاطلاع على أحدث المعلومات في مجال تعليم الاطفال الموهوبين خلال مشاركتهما في مؤتمرات بهذا الخصوص على المستويات المحلية والوطنية والدولية . 


يعد كتاب (بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين نقطة انطلاق للمعلمين المستجدين في مجال تعليم الموهوبين، سواء أكانو حديثي العهد بالتعليم أم لا. يحوي هذا الدليل مجموعة من المعلومات، والنصائح، والاقتراحات التي تفيد المعلم في سنواته الأولى التعليم الموهوبين، التي ينبغي له الرجوع إليها بين فينة وأخرى.


إن هذا الكتاب هو (حقيبة أدوات البقاء survival kit ) ، ويحوي معلومات أساسية عن تعليم الموهوبين، وإستراتيجيات؛ لمساعدة الأطفال الموهوبين على الارتقاء بموهبتهم. الذا، فهو يهدف إلى مساعدتك على تحديد احتياجات الطلاب الموهوبين وتلبيتها، وتشجيع إبداعهم، وتطبيق الإستراتيجيات الكفيلة بإزالة سقف العلم". إضافة إلى ذلك، فإنه يعد مرشدا للمربين المعنيين بشؤون تعلم الأطفال والشباب الموهوبين، سواء أيمن الخبراء الذين يرغبون في صقل مهاراتهم وخبراتهم في هذا المجال كانوا أو من المستجدين. ويمكن أيضا للآباء الاستفادة من هذا الدليل؛ - مكتبة المرجع - إذ إنه يعد من المراجع المهمة التي تعنى بتعلم الموهوبين.


تتسم فصول هذا الكتاب بأنها مختصرة ومباشرة، مع أن كل واحد منها يمكن أن يكون موضوع عمل مطولا. لقد كتبت بهذه الطريقة لتزويدك بالمعلومات والمصادر الرئيسة عن كثير من الموضوعات المتعلقة بمعلم الطلاب الموهوبين والنابغين. وسوف ترشدك المصادر الواردة في حقيبة أدوات المعلم للبقاء في الميدان في بداية تدريسك للموهوبين وتجعلك تتطور شيئا فشيئا، ولا تكتفي بمجرد الاستمرارية والرتابة.


سوف تتضمن فصول عدة قطعا قصيرة بعنوان ( أسرار البقاء)، كتبها خبراء في میدان تربية الموهوبين الذين يشاركون القارئ في خبراتهم، ويقدمون نصائح تساعدك على فهم موضوعات محددة في مجال تربية هذه الفئة من الطلاب. زيادة على هذا، تضم الفصول أسئلة رئيسة لتوجيه تفكيرك، وتلميحات لإبراز قضايا مهمة، واقتباسات ستظل مخزونة في ذاكرتك. وبصفتنا فريقا مكونا من أم وابنتها، فقد استمتعنا حقا بتأليف هذا الكتاب؛ فجوليا تعمل أمينة مكتبة في مدرسة Pearre Creek الابتدائية في مقاطعة وليامسون بولاية تينيسي. إنها ذات خبرة يعتد بها بوصفها معلمة مصادر تربية موهوبين، ومعلمة صف أول في الروضة. - مكتبة المرجع - وقد أعطت دروشا كثيرة لليافعين الموهوبين والنابغين من الصف الأول إلى الثامن في أثناء العطلة الصيفية، وعطلات نهاية الأسبوع. إضافة إلى أنها معلمة ومربية، دبت المئات من معلمي مصادر الموهبة في أثناء دراستهم الجامعية. تعمل جوليا حاليا مديرة تنفيذية لمركز دراسات الموهبة الذي أنشأته في جامعة كنتاكي الغربية، وأشرف بموقعها هذا على ثمانية وعشرين برنامجا صيفا لمئات من الطلاب الموهوبين. نأمل أن تتعلم كثيرا من هذا الكتاب، وأن تشارك زملاءك وأولياء أمور طلابك في المعلومات المهمة التي ستعرفها. نتمنى لك قراءة ممتعة، وأهلا بك في عالم تربية الموهوبين.



محتويات كتاب بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين

  • الفصل الأول : لننطلق من البداية : من الطلاب الموهوبون ؟.
  • الفصل الثاني : اكتشف ما ينبغي فعله أولا (تحديد الأولويات).
  • الفصل الثالث : حشد تأييد واسع لتربية الموهوبين.
  • الفصل الرابع : لا تعامل الأطفال الموهوبين كما لو أنهم ورق جدران للزينة أو كماليات.
  • الفصل الخامس : التعرف على الفروق بين الموهوبين.
  • الفصل السادس : الكشف عن الطلاب الموهوبين.
  • الفصل السابع : دور المربيين في تطوير الموهبة.
  • الفصل الثامن : الارتقاء بالقدرات عن طريق الفهم و الدعم الاجتماعي و العاطفي.
  • الفصل التاسع : التسريع : اعتماد وتيرة مختلفة للتعلم.
  • الفصل العاشر : جعل التمايز قضية مقنعة يمكن الدفاع عنها.
  • الفصل الحادي عشر : التقييم القبلي من أجل تعليم الموهوبين ما هو جديد.
  • الفصل الثاني عشر : استراتيجيات إيقاد شعلة التعلم.
  • الفصل الثالث عشر : استراتيجيات للتدريس المتمايز.
  • الفصل الرابع عشر : التفوق : هدف مهم في المدارس لكنه مضلل.
  • الفصل الخامس عشر : اختيار صعب لبعض الطلاب : إما التفوق في المدرسة اليوم أو الإعداد للنجاح مستقبلا.
  • الفصل السادس عشر : تشجيع الإبداع : بلوغ حافة المستقبل.
  • الفصل السابع عشر : تنشئة القادة : ضرورة و ليست خيارا.
  • الفصل الثامن عشر : بناء مدرسة و منمطقة تعليمية من المعيار الذهبي.
  • الفصل التاسع عشر : جعل المعلمين المميزين كلهم أفضل مصادر دعم الطفل الموهوب.
  • الفصل العشرون : وفرة الفرص.
  • الفصل الحادي و العشرون : إزالة العوائق التي تحجب الموهبة.


رابط كتاب بوصلة المعلم في ميدان تربية الموهوبين



اضغط هنا لشراء الكتاب


اضغط هنا لمعاينة الكتاب




مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات