القائمة الرئيسية

الصفحات

كتاب التخطيط الاستراتيجي الناجح لمؤسسات التعليم

التخطيط الاستراتيجي الناجح لمؤسسات التعليم : دليل عملي




تأليف : عزة جلال مصطفى.

نشر :  دار النشر للجامعات

2010




وصف كتاب التخطيط الاستراتيجي الناجح لمؤسسات التعليم

يعد التخطيط الإستراتيجي أحد الأدوات الإدارية التي يتمكن من خلالها مدير المدرسة من التبصر بالمستقبل وقيادة منظمته نحو إنجاز وتحقيق الرؤية المستقبلية الموضوعة، في ظل توافر الإمكانيات المادية والبشرية والفنية والمعنوية والتي تساعد على تحقيق هذه الرؤية، وكذلك في ظل التبصر بالمتغيرات سواء كانت المحلية أو العالمية، التي يمكن أن تعوق تنفيذ هذه الرؤية، وترجع إمكانية إنجاح هذه الرؤية بنسبة كبيرة إلى تحليل النظام والذي يعتمد عليه التخطيط الإستراتيجي كخطوة أساسية يمكن من خلالها استكشاف إمكانيات البيئة الداخلية والخارجية، سواء كانت البيئة القريبة وهي المحيطة - مكتبة المرجع - بالمدرسة، والتي تتمثل في العملاء والمنافسين وجميع الكيانات والمؤسسات التي ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالمدرسة، أو البيئة البعيدة والتي تتمثل في التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية.


ومن هنا جاء هذا الكتاب ليوضح بشكل إجرائي كيف يمكن تطبيق التخطيط الإستراتيجي على مستوى منظمات التعليم قبل الجامعي من خلال تطبيقه على مدارس التعليم الثانوي باعتبارها محل أنظار جميع الدول العربية، وذلك من خلال فصول الكتاب الأربع، والتي تبدأ بالفصل الأول والذي يقدم إطارا مفاهیما يوضح مفهوم التخطيط الإستراتيجي وخطواته ومتطلباته. أما الفصل الثاني فيتعرض لاستكشاف البيئة الداخلية من عناصر بشرية ومادية ومعنوية. أما الفصل الثالث فيتعرض لعناصر البيئة القريبة من منافسين وعملاء ومنظمات وكيانات ذات صلة مباشرة وغير مباشرة بالمدرسة، وكذلك البيئة البعيدة والتي تتمثل في التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية ومدى تأثر المدرسة بها وتأثيرها عليها. أما الفصل الأخير وهو الفصل الرابع فيقدم نموذجا إجرائيا مصغرا لخطة إستراتيجية يمكن أن يحتذي بها عند تطبيق التخطيط الإستراتيجي - مكتبة المرجع - المدرسي، كما أنها سوف تساعد متخذي القرارات على تعديل بعض التشريعات والقرارات الوزارية الخاصة بالمدارس مما يمكن الإدارة المدرسية - بمشاركة المجتمع الخارجي - من إعداد خطة إستراتيجية يمكن من خلالها الاستفادة من كافة الإمكانيات والموارد سواء كانت الداخلية أو الخارجية، وقيادة منظماتها نحو التغيير والتجديد المنشود، حيث إن المنظمة التي لا تغير وتجدد من نفسها فسوف يحكم عليها بالفشل وبالتالي الفناء، والثبات وهو طبيعة مغايرة لتغيرات العصر.


وقد جاء توضيح ذلك في أربعة فصول كالآتي: الفصل الأول: التخطيط الإستراتيجي المدرسي. الفصل الثاني: استكشاف واقع البيئة الداخلية. الفصل الثالث: استكشاف واقع البيئة الخارجية . الفصل الرابع: رؤية إستراتجية مقترحة لتدعيم جهود التطوير والتجديد المدرسي


رابط كتاب التخطيط الاستراتيجي الناجح لمؤسسات التعليم










مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات