القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسة تحديد الامراض الشائعة في مجال الرعاية الصحية الأولية

 دراسة تحديد الامراض الشائعة في مجال الرعاية الصحية الاولية بمدينة الرياض : مدخل لتنمية القوى البشرية








إعداد : طلال بن عابد الاحمدي - محمد عوض عثمان
النشر: الرياض ( السعودية ):معهد الادارة العامة - مركز البحوث 2004




مستخلص الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الأمراض الشائعة في مجال الرعاية الصحية الأولية بمدينة الرياض، ومعرفة مدى اختلاف شيوع هذه الأمراض باختلاف المكان والزمان، ولذا فقد تضمنت الدراسة أربعة فصول. حيث تم التعرض في الفصل الأول للغرض من الدراسة وأهميتها وفرضياتها. واختص الفصل الثاني بمراجعة أدبيات الدراسة بشكل عام، مع تناول موضوعات هامة في موضوع الدراسة كأهمية الحاجة إلى دراسات النظم الصحية، ومفهوم الرعاية الصحية الأولية وعناصرها ومبادئها، مع الإشارة للرعاية الصحية الأولية بالمملكة عامة، وبمدينة الرياض خاصة، وتنمية القوى البشرية في مجال الرعاية الصحية الأولية بالمملكة، والأمراض الشائعة في مجال الرعاية الصحية الأولية بالمملكة، مع التعرض لظاهرة المرض وعلاقة الصحة بالبيئة. وتناول الفصل الثالث منهجية الدراسة. واشتمل الفصل الرابع على عرض النتائج الدراسة، وتحليل البيانات وصفا وإحصائيا، واختبار فروض الدراسة، والتوصيات المستخلصة من الدراسة.

وقد تم جمع بيانات الدراسة عن طريق الاختيار العشوائي لخمس مراكز رعاية صحية أولية تمثل قطاعات مدينة الرياض الخمسة، حيث تم تجميع بيانات الأمراض الشائعة في هذه المراكز للأعوام من 1416 هـ إلى 1420 هـ، واشتملت بيانات الدراسة على إجمالي (1853612) تشخيصا للأمراض الشائعة بهذه المراكز خلال الفترة الزمنية للدراسة، وتم تحليل هذه البيانات عن طريق الحاسب الآلى باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وتطبيق اختبار التباين ذي الاتجاهين لتحديد الدلالات المعنوية للنتائج .

وخلصت الدراسة إلى أن غالبية الأمراض الشائعة تختلف درجة شيوعها باختلاف الزمان والمكان، ولذا كانت التوصيات المقترحة معنية بضرورة تأهيل وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية الأولية - خاصة الأطباء - بأسلوب تعلیم موجه للمجتمع يعتمد أساسا على تلبية الاحتياجات الحقيقية في المجتمع بغرض مكافحة المشاكل الصحية الهامة في المجتمع والقضاء عليها، مع ضرورة الاهتمام بنظام السجلات الطبية بالمراكز الصحية، وإنشاء نظام معلومات بسيط وفعال في تلك المراكز دراسة تحديد الأمراض الشائعة في مجال الرعاية الصحية الأولية بمدينة الرياض

رابط الدراسة





مصدر الكتاب


تم جلب هذا الكتاب من أحد المصادر المفتوحة على أنه برخصة المشاع الإبداعي أو أن المؤلف أو دار النشر موافقين على نشر الكتاب في حالة الإعتراض على نشر الكتاب الرجاء التواصل معنا


--------------------------------------------------------------

هام بخصوص حقوق الملكية الفكرية


مكتبة المرجع لا تتيح تحميل بعض الكتب وتكتفي بمعاينتها فقط وهذا حفاظا على حقوق أصحابها . لذا إذا أردتم امتلاك نسخة من هاته الكتب يرجى التواصل مع أصحابها (المؤلفين أو دور النشر)

--------------------------------------------------------------


المحتويات